رئيس التحرير
علاء الجمل

"الداخلية" تعلن إغلاق 43 سجنًا ونقل النزلاء لمراكز مطورة

الداخلية و حقوق الانسان
الداخلية و حقوق الانسان

عقد وفد رفيع المستوى من أعضاء المجلس  القومي لحقوق الإنسان برئاسة السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس، حوارا مطولا ومتعمقا مع اللواء طارق مرزوق مساعد وزير الداخلية لقطاع الحماية المجتمعية، خلال زيارة تفقدية شاملة لمركز الإصلاح والتأهيل بالعاشر من رمضان، في حضور عدد من قيادات ومسئولي القطاع والمركز؛ لمناقشة مخرجات الزيارة وإطر التعاون والتنسيق المقترحة.

 
كما تضمن الحوار مناقشة الموقف الحالي لخطة إحلال السجون القديمة كنتيجة مباشرة للانتهاء من المرحلة الأولى والثانية من إنشاء مراكز التأهيل والإصلاح المطورة التي تعد نقله نوعية في توفير مقومات البنية الأساسية والخدمية الداعمة لحقوق النزلاء وذويهم.

 

وكشف مساعد وزير الداخلية، أنه تم حتى الآن إغلاق 27 سجنا من السجون القديمة بشكل كامل ونقل نزلائهم إلى المراكز الخمس المطورة التي تم إنشاؤها وتشغيلها في وادي النطرون، بدر، أخميم، العاشر من رمضان، 15 مايو، من إجمالي 43 سجن قائما سيتم إغلاقها تماما باكتمال المرحلة الأخيرة من خطة الإحلال والتطوير التي تطبقها الوزارة.

 

ومن جهته، أكد وفد القومي لحقوق الإنسان، أنه يطمئن إلى مستوى وطبيعة تجهيزات مركز الإصلاح والتأهيل بالعاشر من رمضان، وملاءمتها لحقوق النزلاء والنزيلات، وثمن المجلس ما لمسه خلال معايناته لعنابر النزيلات والمرافق الملحقة، وحديث الأعضاء المباشر معهن بشكل متعمق ومنفرد، من عدم استخدام أي وسائل مراقبة داخل العنابر تتنافي مع خصوصية النساء.

 

وتحقق المجلس من عدم استخدام أي كاميرات أو معدات تصوير داخل العنابر، فضلا عن تقدير المجلس لجودة الخدمات الطبية والغذائية والتأهيلية والترفيهية بالمركز، وإيجابية انطباعات وتقييم النزيلات والنزلاء الذين التقاهم أعضاء المجلس لتعامل وممارسات ضباط ومسئولي المركز.