رئيس التحرير
علاء الجمل

إعلان الرياض: القمة السعودية الإفريقية شددت على وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة

القمة السعودية الإفريقية
القمة السعودية الإفريقية

شددت القمة السعودية الإفريقية، على وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة وضرورة حماية المدنيين، وفقًا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

 

وأوضح إعلان الرياض الصادر عن القمة، اليوم، أن القادة ناقشوا تطورات الأوضاع في فلسطين، وأعربوا عن بالغ قلقهم حيال الكارثة الإنسانية في غزة، مشددين على ضرورة وقف العمليات العسكرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وحماية المدنيين وفقًا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.


وأكد القادة على أهمية الدور الذي يجب أن يضطلع به المجتمع الدولي في الضغط على الجانب الإسرائيلي لإيقاف الهجمات الإسرائيلية والتهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة الذي يعد انتهاكا صارخًا للقانون الدولي الإنساني والقوانين الدولية.


كما شدد إعلان الرياض أيضا، على ضرورة السماح بتمكين المنظمات الدولية الإنسانية للقيام بدورها في تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الشعب الفلسطيني بما في ذلك منظمات الأمم المتحدة خاصةً وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا ودعم جهودها في هذا الشأن.

 

وأكد القادة المشاركون على ضرورة إنهاء السبب الحقيقي للنزاع المتمثل في الاحتلال الإسرائيلي، وأهمية تكثيف الجهود للوصول إلى تسوية شاملة وعادلة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي؛ وفقًا لمبدأ حل الدولتين ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بما يكفل للشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية.