رئيس التحرير
علاء الجمل

مفجع للغاية.. مفوض حقوق الإنسان: استشهاد 600 فلسطيني في مدارس الأونروا

غزة
غزة

قال فولكر تورك، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، إن أكثر من 600 شخص استشهدوا في مدارس الأونروا في قطاع غزة، والتي من المفترض أن تكون آمنة.

وأشار في تصريحات اليوم الجمعة، إلى أنه استمع من مدافعين عن حقوق الإنسان أنهم غاضبون من فقدان الأرواح في غزة وقالوا إنه لا يُسمح لنا بالتظاهر من أجل السلام، موضحًا أن ألف فلسطيني في الضفة الغربية أجبروا على إخلاء منازلهم بسبب المستوطنين.


وذكر مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أن مكتبه يواصل رصد الغارات والحوادث التي أدت إلى سقوط أعداد كبيرة من الشهداء في جميع أنحاء غزة، بما في ذلك الغارات على المناطق السكنية في جباليا ومدينة غزة والبريج والنصيرات والمغازي وخان يونس.

 

وفي وقت سابق، قال تورك، في مؤتمر صحفي بالأردن، إنه بالنظر إلى المستوى المرتفع من الضحايا المدنيين والنطاق الواسع من الدمار الذي لحق بالمرافق المدنية، هناك مخاوف جدية للغاية من أن يرقى ذلك إلى مستوى الهجمات غير المتناسبة، في انتهاك للقانون الدولي الإنساني.

وشجب المفوض السامي استشهاد 99 موظفا في الأونروا في غزة منذ السابع من أكتوبر، وقال إن هذا أمر غير مسبوق وشائن ومفجع للغاية.

وأوضح أن للقصف الإسرائيلي المكثف على غزة، بما في ذلك استخدام الأسلحة المتفجرة شديدة التأثير في المناطق المكتظة بالسكان وتسوية عشرات آلاف المباني بالأرض، تأثيرا مدمرا على الوضع الإنساني وحقوق الإنسان.