رئيس التحرير
علاء الجمل

هل يحقق الذكاء الاصطناعي ثورة في المجال الطبي؟.. المذيعة الروبوت تجيب | فيديو

مصر الآن

يشهد العالم تحولاً جماعيا نحو الذكاء الاصطناعي في صناعة الرعاية الصحية، والمجال الطبي، ويرجع جزء من ذلك إلى التحول الذي يشهده المجال الطبي في إدارة البيانات.

الذكاء الاصطناعي والمجال الطبي

ويمكن بدلاً من الاعتماد على الموظفين في التجميع الدقيق للبيانات، فإن الذكاء الاصطناعي يوفر الكثير من الكفاءة في العمليات الأكثر دقة بكثير.

وأجاب برنامج «العنكبوت» المتخصص في التكنولوجيا وأخبار الذكاء الاصطناعي، عبر قناة أزهري، من خلال المذيعة الروبوت ماريا على سؤال:  هل يحقق الذكاء الاصطناعي ثورة في المجال الطبي؟، وهي إجابات من الذكاء الاصطناعي نفسه.


وجاء الرد: بأن الذكاء الاصطناعي يحسن عمليات الرعاية الصحية سواء كانت مستشفى أو عيادة فردية، من خلال تدفق البيانات للداخل والخارج لعمليات الرعاية الصحية، كما يعمل الذكاء الاصطناعي على تحسين تجربة المريض في مجال الرعاية الصحية من خلال استبدال الأعمال الورقية.

ومع الذكاء الاصطناعي، يمكن للفِرق الطبية الحصول على التحديثات والتحليلات والتقارير التي يتم إنشاؤها تلقائيًا، مما يوفر لها الوقت مع التركيز أيضًا على مشكلات الرعاية الوقائية للتواصل مع المرضى خلال المواعيد الخاصة بهم. وهذا يتيح اتباع نهج أكثر استباقية وشمولاً في الرعاية الصحية مع تقليل حمل العمل على الموظفين.

كما يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي القيام بالخطوات التالية عند رعاية المريض:

تحليل السبب الجذري للمشكلات المفاجئة والتدريجية على حد سواء
تحليلات تنبؤية حول الاتجاهات في جميع أنحاء المؤسسة التي تؤثر على الخلاصة
النمذجة لتحسين العمليات والموارد واحتياجات سلسلة التوريد
تحديد المهام المتكررة وأتمتتها لتحسين فعالية العملية