رئيس التحرير
علاء الجمل

تحتوي على سم فتاك.. البيطريين تحذر المواطنين من سمكة الأرنب القاتلة

مصر الآن

 

 


حذرت الدكتورة شيرين زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، المواطنين من أحد أنواع الأسماك يتم بيعه ويحتوي على سم فتاك ليس له علاج ويقتل بعد تناوله خلال ساعات.

وأوضحت رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين في بيان لها، أن إحدى المواطنات تواصلت معاها، قائلة إن زوجها اشترى كمية كبيرة من سمك وهي تشك أنه سمك الأرنب السام.


وأضافت زكي أن أغلب المواطنين لا يعرفون شكل وخطورة هذه السمكة، وكثير من الأشخاص يشترونها ويوجد سمكة أو اثنين من سمك الأرنب السام، مبينة أن سمكة الأرنب لها أشكال متعددة وتحتوي على سم فتاك ليس له ترياق حتى الآن وهو يقتل بعد تناول السمكة بساعات.  


وشددت على المواطنين ضرورة الابتعاد عن فيليه الأسماك مجهول المصدر، لأن بعض الباعة يستخرجونه من لحم هذه السمكة السامة، مؤكدة أن سمكة الأرنب وإن اختلف شكلها الخارجي، فإن أغلب الأنواع لها أسنان حادة جدا مميزة تشبه الأرنب لدرجة أنها تستطيع قطع العلب المعدنية بسهولة، ولها زائدة جلدية في منطقة البطن تنتفخ بالهواء عند إحساس السمكة بالخطر.

وأضافت أن بعض الأشخاص يعتقدون أن سم هذه السمكة يكمن في كبدها وعند التخلص من الكبد تصبح السمكة صالحة للاستهلاك، لكن هذه معلومة خاطئة ومضللة، لأن سم السمكة يكمن في أسنانها، وأحشائها، وتحت جلدها، ونخاعها، وأيضا لحمها.


وذكرت رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطرين، أن سمكة الأرنب مجرم بيعها قانونا لخطورتها البالغة، مطالبة المواطنين بالإبلاغ عن أي بائع أسماك يتداول ويعرض هذه السمكة للبيع في مديرية الطب البيطري التابعة لأي محافظة لحماية المواطنين من التسمم بسمها القاتل والذي يعرف باسم "التترودوتوكسين.