رئيس التحرير
علاء الجمل

نجاح عملية زراعة قلب خنزير معدل وراثيا في جسم إنسان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 نجحت مجموعة من الأطباء في زراعة قلب خنزير معدل وراثيًا داخل مريض حي، وذلك للمرة الثانية، وذلك وفقًا لما نشر في موقع upi الطبي.       

 

وأعلن أطباء كلية الطب بجامعة ميريلاند، أن لورانس فوسيت البالغ من العمر 58 عاما خضع لعملية زرع قلب خنزير، وهو الآن في مرحلة التعافي ويتواصل مع الآخرين.

 

وكان فوسيت يعاني من مرض القلب في المرحلة الأخيرة، واعتبر غير مؤهل لعملية زرع قلب بشري تقليدية، بسبب مرض الأوعية الدموية الطرفية الموجود مسبقًا ومضاعفات النزيف الداخلي.

 


وقال أطباء كلية الطب بجامعة ميريلاند، إن فوسيت لم تظهر أي علامات لرفض العضو، على الرغم من أن الأسابيع القليلة المقبلة ستكون حاسمة لتحديد ما إذا كان جسده قد يرفضه أم لا.

 

وتابع الأطباء: قبل إجراء عملية الزرع، تم فحص الخنزير المتبرع به بشكل روتيني، بحثًا عن فيروسات الخنازير والبكتيريا والطفيليات المتعددة، الذين أضافوا أن الاختبار لم يكشف عن أي مسببات أمراض غير متوقعة.

 

وغالبًا ما تكون الخنازير المعدلة وراثيًا مناسبة تمامًا لزراعة الأعضاء البشرية بسبب التشابه الفسيولوجي بين الخنازير والبشر.


في يناير 2022، أصبح ديفيد بينيت، البالغ من العمر 57 عامًا، وهو مريض بمرض القلب، هو أول شخص يتلقى عملية زرع قلب من خنزير معدل وراثيًا، وتوفي بعد شهرين من إجراء عملية زرع قلب الخنزير.  

                                                                                                          وقال الدكتور مارك جلادوين: يعد هذا الإنجاز معلمًا تاريخيًا بالغ الأهمية بالنسبة لنا ولمجال الرعاية الصحية بشكل عام، لأنه يقودنا إلى تلبية حاجة هائلة لحوالي 110.000 أمريكي ينتظرون حاليًا إجراء عملية زرع أعضاء.

 

وتابع: يموت أكثر من 6000 مريض كل عام قبل أن يحصلوا على عملية زرع عضو، والتقدم الرائد الذي أحرزناه في زراعة الأعضاء/ يمكن أن ينقذ الآلاف من المرضى.