رئيس التحرير
علاء الجمل

مدبولي: دول بريكس تمثل 31% من الناتج المحلي العالمي.. ومواطنوها 40% من سكان العالم

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدول الرئيسية في تجمع البريكس تمثل 31% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي ويمثل سكانها 40% من سكان العالم، متابعًا: أوجه التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري كله بانضمام مصر لقمة البريكس.

 

وأضاف مدبولي، القمة الـ 15 لـتجمع البريكس بجنوب إفريقيا، أن انضمام مصر لتجمع البريكس هو ترجمة حقيقية لتوجه مصر وحرصها على علاقات متوازنة مع جميع الأطراف، لافتًا إلى أن انضمام مصر ما كان سيحدث لولا الجهود الدبلوماسية من القيادة السياسية.


وفي وقت سابق، اتفقت الدول الأعضاء في مجموعة بريكس الاقتصادية على توسيع المجموعة وإضافة أعضاء جدد، وذلك خلال القمة المنعقدة حاليًا في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا.

 

وفي مؤتمر صحفي لها، قالت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور، إن دول بريكس اتفقت اليوم الأربعاء على على توسيع عضوية المجموعة لتشمل دولا أخرى، مشيرة إلى أنه سيتم تقديم تفاصيل إضافية بشأن توسيع بريكس من قبل قادة المجموعة قبل اختتام أعمال القمة.


وأوضحت باندور، أن دول بريكس اعتمدت وثيقة تحدد الخطوط التوجيهية والمبادئ لتوسيع المجموعة، وتحدد المبادئ التوجيهية المتعلقة بتوسيع تكتل بريكس.