رئيس التحرير
علاء الجمل

عضو مجلس أمناء الحوار الوطني يكشف لـ "مصر الآن" أبرز التوصيات أمام الرئيس السيسي

مصر الآن

أكد عضو مجلس أمناء الحوار الوطني عمرو هاشم، أن الحوار الوطني، بدأ في اتخاذ خطوات جادة وفعّالة في مسيرته نحو الجمهورية الجديدة.

وأضاف خلال تصريحات خاصة عبر "مصر الآن": كل هذا من أجل أن نتوافق معاً من خلال الجلسات النقاشية العامة والتخصصية إلى الصياغة النهائية للحزمة الأولى من التوصيات في 13 لجنة نوعية في المحاور الثلاثة؛ السياسي والاقتصادي، والمجتمعي.

وتابع: واستمراراً لتأكيد حق الرأي العام في المعرفة والمتابعة الفورية والشفافة لمجريات الحوار، ننشر نصوص الصياغة النهائية لتوصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني، والتي تم رفعها إلى السيد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي.

وأردف: أهم المقترحات التى تم إرسالها إلى الرئيس السيسي، كانت عن رفع الحظر عن تراخيص البناء، ورفع الأعباء عن الطلبة غير الميسورين وعن الفلاحين المدينين.

واستطرد: وكذلك قانون مباشرة الحقوق السياسية، وتفعيل المادة 10 من قانون المنافسة بإعادة هيمنة الحكومة على ضبط الأسعار، كما أن الحضور اتفقوا على أن يكون تطبيق نظام التأمين الصحى الشامل بشكل قطاعي أو موضوعي وليس جغرافيًّا، بحيث يتم تطبيقه فى كل المحافظات فى وقت واحد.

وأوضح: كما تم اعتماد موضوعات الزراعة التي شملت توزيع الأسمدة بعدالة، والقضاء على السوق السوداء، وإقرار إجراءات لعدم تقطيع الحيازة الزراعية، والالتزام بالدورة الزراعية، وتوفير مستلزمات الإنتاج، ورفع أسعار الحاصلات الزراعية لتتناسب مع أسعار السوق، والاهتمام بالزراعات التعاقدية.

واختتم: كذلك تضمنت المقترحات قضية دور الدولة في توفير مستلزمات الانتاج والتسعير، وأسباب تراجع مساهمة الصناعة في مصر ووسائل تحفيز الاستثمار السياحي في مصر بكل أشكاله وغيرها.