رئيس التحرير
علاء الجمل

عضو لجنة العفو الرئاسي لـ "مصر الآن": إلغاء الحبس الاحتياطي مقترح على طاولة الحوار الوطني

كريم السقا عضو لجنة
كريم السقا عضو لجنة العفو الرئاسي

قال كريم السقا عضو لجنة العفو الرئاسي، إن مقترحا مطروح للنقاش على مائدة مناقشات الحوار الوطني لإلغاء الحبس الإحتياطي للسياسيين.

وأضاف السقا، في تصريح لـ"مصر الآن"، أنه تشريع قانوني، فـ الحبس الاحتياطي هو بموجب قانون، والتوافق الذي يتم حول إجراءات الحبس ليتم تعديلها في القانون الجديد، هي التي يتخذ بها لاحقا في إجراءات الحبس الاحتياطي.

وأوضح:" كلها أمور مطروحة داخل الحوار الوطني لاتخاذ قرار فيها وبناء عليه من المرجح إلغاء الحبس الاحتياطي".

وعن وجود بديل للحبس الاحتياطي في العقوبات، قال: “أنا ليا رأي شخصي في الحبس الاحتياطي، ولكن بصفتي عضو لجنة العفو الرئاسي لا أستطيع الرد عن هذا الأمر بشكل شخصي، ولكن المقترح مطروح في اللجنة وسوف نعلن عنه خلال الأيام المقبلة”.

وفي وقت سابق، قال كريم السقا عضو لجنة العفو الرئاسي إنّه يمكن النظر إلى مشهد قرار العفو الرئاسي الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس من أكثر من زاوية، موضحًا: "هناك زاوية التوقيت، فقد صدر القرار بعد تسليم الأمانة العامة للحوار الوطني التوصيات النهائية للرئيس، وهو ما يعكس مدى اهتمام رئيس الجمهورية بآراء الأطراف المختلفة التي شاركت في الحوار الوطني، بجانب الجدية في التعامل مع التوصيات».

وأضاف "السقا"، في حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي، منة الشرقاوي، أن قرار الأمس يقطع حالة التشكيك بخصوص مدى جدية الحوار الوطني، حيث إن هناك استجابة سريعة وتنفيذ سريع لأحد أهم المطالب التي كانت مطروحة في الحوار وهو الإفراج عن سجناء الرأي.

وتابع عضو لجنة العفو الرئاسي: "الأمر الثاني، هو استمرارية عمل لجنة العفو والإفراج عن سجناء الرأي وإصدار قرار بالعفو الرئاسي، وهو ما يؤكد أن الدولة المصرية لديها إرادة حقيقية لتصفية هذا الملف بشكل كامل، ويؤكد على أن احترام اختلاف الآراء أحد أهم دعائم الديموقراطية وأصبح سمة أساسية في الجمهورية الجديدة".