رئيس التحرير
علاء الجمل

مصر تؤكد أهمية الحوار لضمان الحل السلمي للأزمة في النيجر

السفير أحمد أبوزيد
السفير أحمد أبوزيد

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن مصر تتابع باهتمام وقلق تطورات الأوضاع في النيجر، مؤكدا أهمية التمسك بالحوار لدفع سبل التسوية السلمية للأزمة بشكل يضمن الحفاظ على أمن وسلامة دولة النيجر وشعبها.

مصر وأزمة النيجر

 

وأكد المتحدث باسم الخارجية، دعم مصر لكافة المساعي التي تستهدف نزع فتيل الأزمة على نحو يحافظ على النظام الديمقراطي وسيادة واستقرار النيجر، ويتسق مع قواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والمبادئ التأسيسية للاتحاد الإفريقي، وبما يحول دون أي تصعيد قد يزعزع أمن واستقرار المنطقة.

وكان الاتحاد الإفريقي أعلن تعليق عضوية النيجر بشكل فوري بمختلف أفرع الاتحاد، على خلفية الانقلاب العسكري الذي شهدته البلاد خلال الأسابيع الماضية.

وأوضح مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، في بيان له، أنه تقرر تعليق عضوية النيجر بشكل فوري،  ودراسة قرار مجموعة غرب إفريقيا الاقتصادية (إيكواس) بشأن نشر قوات في النيجر لاستعادة النظام الدستوري.

وكانت إيكواس أعلنت التدخل السكري في النيجر دون تحديد ساعة الصفر لإرسال قواتها لنيامي؛ لوقف الصراع الدائر هناك بعد عزل رئيس البلاد محمد بازوم.


وقال مفوض السلم والأمن في إيكواس عبد الفتاح موسى: تم اتخاذ القرار بشأن اليوم المحدد للتدخل العسكري في النيجر لكننا لن نعلن عنه، والتدخل العسكري ليس خيارنا المفضل لأزمة النيجر لكننا مضطرون لذلك.