رئيس التحرير
علاء الجمل

أول تحرك برلماني بشأن ظهور متحور كورونا الجديد EG5 في مصر

البرلمان
البرلمان

تقدمت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الشؤون الصحية في مجلس النواب، بسؤال برلماني موجهًا لـ رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة والسكان، وذلك بشأن ظهور متحور جديد من فيروس كورونا متحور EG5.


وتساءلت عضو مجلس النواب، عن الخطة الاستباقية لوزارة الصحة والسكان للتصدي للمتحول الجديد من فيروس كورونا، متابعًة: ما هي خطة الوزارة لتلقيح المواطنين الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس وخاصة كبار السن ومن لم يتلقوا الأربع جرعات من اللقاح؟


كما تساءلت سعيد عن رفع كفاءة المستشفيات ووجود بروتوكول علاج واضح لدى الأطقم الطبية داخل المستشفيات، بالإضافة إلى هل تم توفير مخزون استراتيجي من المستلزمات الصحية من الكحول ومستلزمات التطهير والوقاية وأيضا توفير مخزون استراتيجي ‏من الأدوية المستخدمة للتصدي للأعراض هذا ال متحور.

وتابعت عضو مجلس النواب: هل تم تفعيل دور المجلس الصحي الإقليمي داخل المحافظة الواحدة لسرعة الربط بين المستشفيات والإسعاف داخل هذه المحافظة ووجود خط ساخن يلجأ إليها المواطن في حال احتياج إلى مستشفى متخصص أو لتلقي الدعم.

يذكر أنه قد أعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، تزايد حالات الإصابة بـ فيروس كورونا مرة أخرى في جميع أنحاء العالم، وذلك على مدار الأسابيع القليلة الماضية، وبالتزامن مع ظهور سلالة جديدة متحورة من فيروس كورونا والمكتشفة مؤخرًا والتي تسمى BA.2.86، ويأتي ذلك بعد أن صنفت منظمة الصحة العالمية سلالة BA.2.86 على أنها متغير قيد المراقبة بسبب عدد الطفرات الكبير فيها.

وحسب ما نشر في موقع تايمز أوف إنديا، من الصعب تحديد ما إذا كان متغير BA.2.86 سيكون أكثر خطورة من سلالات فيروس كورونا المنتشرة حاليًا،  وتقول وكالة الأمم المتحدة إن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات لفهم التهديد الذي قد تشكله سلالة BA.2.86، ومع ذلك فقد سرعت التصنيف إلى متغير قيد المراقبة نظرًا لعدد التغييرات الهائل.