رئيس التحرير
علاء الجمل

عاجل| حفظ التحقيق مع 75 منظمة وإلغاء "منع السفر" في قضية التمويل الأجنبي

وزارة العدل
وزارة العدل

صرح قاضي التحقيق المنتدب حديثًا من محكمة استئناف القاهرة في قضية التمويل الأجنبي بأن عدد المنظمات التي يشملها التحقيق 85  منظمة، تم الانتهاء من التحقيق لعدد 75 منظمة، وصدرت لها أوامر بعدم وجود وجه لإقامة الدعوى الجنائية أوامر حفظ، وبالنسبة للمنظمات الباقية فبعضها على وشك الانتهاء منها، والبعض الأخر جاري التحقيق بشأنها.

وتجدر الإشارة إلى أن يترتب على صدور أوامر الحفظ إلغاء كافة قرارات المنع من السفر أو الوضع على قوائم ترقب الوصول أو التحفظ على الأموال الصادرة في هذه التحقيقات.

وتتابع وزارة العدل عن كثب ما يصدر من قرارات عن قاضي التحقيق وتعمل على تنفيذ هذه القرارات وما يترتب عليها من آثار قانونية بكل دقة حرصًا على ترسيخ مبدأ سيادة القانون. وزارة العدل المصرية.

وفي وقت سابق، كشف ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، أن شق حقوق الانسان سيكون محورا رئيسيا في جلسات الحوار الوطني بمشاركة كافة الجمعيات والمنظمات الحقوقية، قائلا: لا توجد جمعية واحدة أو منظمة مسجلة أو في طور التسجيل موصوفة بالمؤيدة أو المعارضة غائبة عن الحوار.. الكل مشارك.. وهناك شخصيات بارزة مثل نجاد البرعي وأحمد راغب شاركا في جلستين ونسقنا مع أكتر من 25 منظمة حقوقية في الحوار الوطني.

وكشف رشوان خلال برنامج كلمة أخيرة، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON أن جمعيات حقوق   الإنسان لديها مشكلة رئيسية في القضية رقم 173 لسنة 2014 والتي نجم عنها اتهام 43 منظمة مصرية وأجنبية، وتم إخلاء سبيل بعضهم وتبقى 14-15 منظمة، مؤكدًا أنه لديه تطمينات بأن هذه القضية سوف تنتهي قريبا