رئيس التحرير
علاء الجمل

الضحك مفيد لصحة الجسم.. يساعدك على هذا الأمر

مصر الآن

الضحك يعزز صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق تحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم وزيادة الأوكسجين، كما أنه يقوم بتمرين عضلات الحجاب الحاجز ومنطقة البطن، كما يحسن بشكل كبير من الحالة النفسية، وذلك وفقًا لذا صن.

يمكن للضحك أن يشجع الإحساس العام بالرفاهية، من خلال تحفيز اندفاع هرمونات التخلص من التوتر مثل الأدرينالين والدوبامين،  كما أن الضحكة القوية تغذي الجسم بالأكسجين وتطلق؛ ترك العضلات أكثر استرخاء بعد ذلك.

يعزز صحة القلب

يزيد الضحك من معدل ضربات القلب وكمية الأكسجين في الدم، حيث  إنه بمثابة تمرين رائع ويفيد الصحة بنفس طريقة المشي في الصباح لساعة،  يضخ القلب ويسكن الأوعية الدموية، وهذا يمكن أن يحسن وظيفة الأوعية الدموية ويقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

حرق السعرات الحرارية

من الآثار الجانبية الشائعة للتوتر المزمن زيادة الوزن، ولا يعتبر الضحك بأي حال من الأحوال بديلًا عن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولكن أظهر بحث أجراه المركز الطبي بجامعة فاندربيلت أن الضحك لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميًا،  يحرق ما بين 10 و40 سعرًا حراريًا، ويقلل أيضًا من هرمونات التوتر التي تسبب زيادة الوزن.

يخفف من آلام الجسم

نكتة جيدة فيلم مضحك أو مجرد رؤية شيء كوميدي، يمكن أن يصرفك عن ألمك ويجعلك تشعر بتحسن، على الأقل لفترة من الوقت يوفر الضحك إلهاءات عن المواقف العصيبة ويمنح عقلك وقتًا للراحة من القلق.

يقوي جهاز المناعة

الضحك يقوي جهاز المناعة عن طريق تقليل هرمونات التوتر،  وزيادة الخلايا المناعية والأجسام المضادة لمكافحة العدوى، وبالتالي تحسين مقاومتك للأمراض،  كما يحفز الضحك الجهاز اللمفاوي،  ويساعد الجسم على التخلص من الفضلات والسموم من أنسجة الجسم.