رئيس التحرير
علاء الجمل

دراسة: الفراولة تعزز صحة القلب والأوعية الدموية

الفراولة
الفراولة

 

أظهر باحثون من معهد إلينوي للتكنولوجيا، المزيد من الفوائد الصحية التي تقدمها ثمار الفراولة، حيث تسلط الأدلة الضوء على أن الفراولة تعزز صحة القلب والأوعية الدموية، وفقًا لما نشر بمجلة SciTech Daily.

الفراولة تعزز صحة القلب والأوعية الدموية


وقال الدكتور بريت بيرتون فريمان، من معهد إلينوي للتكنولوجيا: أظهرت دراسة العبء العالمي للأمراض، وأن اتباع نظام غذائي منخفض في الفاكهة هو من بين أهم ثلاثة عوامل لخطر أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، ولمعالجة هذا الأمر نحتاج إلى زيادة كمية الفاكهة الكلية المستهلكة وكذلك تنوع الفاكهة في النظام الغذائي.

 

وأشارت نتائج الدراسة، إلى أن كوبًا واحدًا من الفراولة يوميًا قد يظهر آثارًا مفيدة تعزز صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية، حيث أنها تساهم في انخفاض كوليسترول البروتين الدهني الكلي ومنخفض الكثافة LDL، وزيادة استرخاء الأوعية الدموية وتوترها، وتقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي، وانخفاض مقاومة الأنسولين، وانخفاض نسبة السكر في الدم.


وربطت التجارب السريرية بين الفراولة والتحسينات في علامات مختلفة لأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك مستويات الدهون.

 

وأظهرت نتائج دراسة أخرى تضمنت 33 بالغًا يعانون من السمنة المفرطة، أن الاستهلاك اليومي للفراولة بجرعة كوبين ونصف في اليوم إلى تحسين مقاومة الأنسولين بشكل كبير وتحسين حجم جزيئات البروتين الدهني عالي الكثافة HDL بشكل معتدل.