رئيس التحرير
علاء الجمل

الاتحاد الأوروبي يوقف التعاون الأمني مع النيجر بسبب الانقلاب

مصر الآن

 

 


أعلن الاتحاد الأوروبي، في البيان الصادر عنه اليوم السبت، عن وقف جميع أشكال التعاون الأمني مع النيجر بصورة فورية.


وهدد  الاتحاد الأوروبي في بيانه بتعليق  المساعدات للنيجر بسبب الانقلاب، مطالبا بسرعة  الإفراج عن رئيس النيجر فورا ودون شروط وأكد بيان  الاتحاد الأوروبي، أن بروكسيل لن تعترف بسلطات الانقلاب في النيجر.


وفي السياق ذاته هددت الولايات المتحدة الأمريكية بوقف المساعدات الاقتصادية والمالية المقدمة إلى النيجر بسبب الانقلاب. مؤكدة على التزامها باستعادة النظام الدستوري في النيجر بشكل كامل، داعية إلى سرعة الإفراج عن الرئيس.


وأصدرت دول أوروبا وأمريكا بيانات تدين الانقلاب في النيجر، مهددة باتخاذ إجراءات صارمة ضد قادة الانقلاب.


وفي فرسنا أكد قصر الإليزيه، في بيان صادر عنه أن  الرئيس إيمانويل ماكرون، يترأس  اليوم السبت، اجتماعا دافعيا لمناقشة تطورات  انقلاب النيجر.

وأدان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بأشد العبارات للانقلاب العسكري على رئيس النيجر محمد بازوم الأربعاء.

وتجدر الإشارة إلى ان النيجر دولة ذات أهمية قصوى لفرنسا، باعتبارها المحطة الأخيرة لتواجد قوات باريس في القارة السمراء، ناهيك عن أهميتها الاقتصادية.

وتسيطر فرنسا على أغلب صادرات النيجر من معدن اليورانيوم، والذي تستخدمه في تشغيل مفاعلاتها النووية.ويتواجد في النيجر 15 ألف جندي فرنسي.

ونظم قادة الحرس الرئاسي في النيجر انقلابا على الرئيس محمد بازوم، يوم الأربعاء الماضي، وأعلن الجنرال تشياني نفسه قائدا للمجلس الانتقالي الذي يقود البلاد.

وفي السياق ذاته منح مجلس الأمن والسلم الإفريقي، في بيان صادر عنه اليوم السبت، فرصة لقادة انقلاب النيجر مدتها 15 يوما، وذلك من أجل إنهاء الانقلاب والتخلي عن السلطة والعودة إلى ثكناتهم.