رئيس التحرير
علاء الجمل

الاتحاد الأوروبي يكشف عن خطة لتدريب 30 ألف جندي أوكراني

مصر الآن

أفادت وكالة الأنباء الألمانية "دى بى أى"، اليوم الخميس، بأن ما لا يقل عن 25 ألف جندى أوكرانى أكملوا بالفعل أو يخضعون حاليا للتدريب فى دول الاتحاد الأوروبى.

خطط التدريب الحالية 
وبحسب الوكالة، فإن خطط التدريب الحالية تنص على تدريب 30 ألف جندي أوكراني على أراضي الاتحاد الأوروبي.

وأشارت إدارة الشؤون السياسية إلى أن هذا الهدف سيتم تحقيقه قريبًا، حيث أنهى 25 ألف جندي بالفعل برنامج التدريب أو يخضعون له حاليًا.

الاتحاد الأوروبي
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن منسق السياسة الخارجية بـ الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قوله في وثيقة تتضمن مقترحات أعدت لاجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في 20 يوليو: "يجب تحديد أهداف تدريب كمية ونوعية جديدة للجنود الأوكران في المستقبل القريب".

وعلى الجانب الأخر وصف قائد مجموعة فاجنر الروسية، يفجيني بريجوجين، ما يجري على الجبهة الأوكرانية بـ “العار وأنه لا يجب أن تتم المشاركة به”، وفقًا لما نقلته وكالة “رويترز”.

وجاءت تصريحات قائد فاجنر بعد تمرد قواته  وانتقال  عناصر عدة من مجموعته  إلى الأراضي البيلاروسية زاعمًا أن: “مقاتلو فاجنر سيبقون في بيلاروسيا لبعض الوقت”.

وزعم بريجوجين بأن: “المرتزقة الروسية ستجعل جيش بيلاروسيا ثاني أفضل جيش في العالم، وإذا لزم الأمر، سنقاتل من أجلهم”.


جدير بالذكر انه في الـ24 من يونيو الماضي احتلت مجموعة فاجنر لساعات مقرًا عامًا للجيش في “روستوف أون دون” جنوبي روسيا، وعبروا مئات الكيلومترات باتجاه موسكو.

وانتهى التمرد مساء اليوم التالي باتفاق ينص على مغادرة قائد فاجنر يفجيني بريجوجين إلى بيلاروسيا، وعُرض على مقاتليه الانضمام إلى القوات النظامية أو العودة إلى الحياة المدنية أو المغادرة إلى بيلاروسيا بعد أن توسط رئيسها ألكسندر لوكاشينكو.

وفي الأيام التي أعقبت التمرد، حاول بوتين وإدارته نقل انطباع عن الوحدة والثقة والاستقرار. والثلاثاء في 27 يونيو الحالي، التقى بوتين بمسؤولين أمنيين ومع القوات التي يزعم أنها ساعدت في قمع التمرد.