رئيس التحرير
علاء الجمل

في ذكرى ميلاد يوسف شعبان.. خاف منه عبد الحليم وتزوج من العائلة المالكة

الراحل يوسف شعبان
الراحل يوسف شعبان

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان القدير يوسف شعبان، والذي يعد أحد أبرز رموز الفن والدراما المصرية والعربية، إلا أنه ابتعد عن الأضواء بشكل ملحوظ، خلال السنوات الأخيرة من حياته.

ذكرى ميلاد يوسف شعبان 

يوسف شعبان 


وكان يوسف شعبان غير راض عن حال الفن بصفة عامة، بعدما سيطرت عليها البلطجة، حيث شكا من نظرة المجتمع الفني إلى كبار الفنانين وعبر عن استيائه من وضع الوسط الفني الذي صار بلا أخلاق مهنية.

وقال يوسف شعبان: "كل جيلي بقى في البيت مابيشتغلش، لا فيه تقدير ولا أي حاجة لينا، وشوف كل اللي بيتقدم دلوقت في السينما، هي دي السينما؟ مفيش قصص تحترم عقل المشاهد، كوميديا سطحية ومطاردات أكشن وخلاص بلا أي قيمة، فهذا الزمن لم يعد زماننا".

تصريحات يوسف شعبان 


وعن بدايته الفنية قال الفنان يوسف شعبان :" المنتج حلمي رفلة رشحني لبطولة فيلم "معبودة الجماهير" مع عبدالحليم حافظ وشادية، إلا أن العندليب الأسمر رفض مشاركتي في الفيلم لأنه كان خائفًا من أن اخطف منه الأضواء، ويرجع الفضل إلى شادية العظيمة التي أصرت على وجودي في الفيلم وكذلك الكاتب مصطفى أمين حتى رضخ عبد الحليم للأمر".

نشأة يوسف شعبان

يوسف شعبان 


ولد يوسف شعبان  في مثل هذا اليوم 1931 وقدم مسيرة فنية من الأعمال التلفزيونية والسينمائية وصلت لنحو 50 عامًا، حتى آخر أعماله في 2017، وخلال تلك الفترة جسد يوسف شعبان عددًا من الأدوار التي حفظها الجمهور.

أعمال الفنان يوسف شعبان

بدأ يوسف شعبان مسيرة أعماله التلفزيونية منذ عام 1963 وقدم أكثر من 130 مسلسلا أبرزها العائلة والناس، الشهد والدموع، الوتد، عيلة الدوغري، لحظة ضعف، رأفت الهجان وتألق به بشكل بارع في أداءه لشخصية محسن ممتاز، المكان المقصود،أعمال رجال،التوأم، ضد التيار، أميرة في عابدين، امرأة من زمن الحب، الضوء الشارد، المال والبنون ليالي، الحلمية، السيرة الهلالية، الحقيقة والسراب وغيرها.
 

يوسف شعبان 

ونجح يوسف شعبان سنة 1997 في انتخابات نقابة الممثلين في منصب رئيس النقابة، واستطاع خلال فترته تسديد جميع الديون المترتبة على النقابة، وأنشأ ناديا كبيرا في القاهرة لاجتماع جميع الممثلين، وعالج العديد من الفنانين الذين لم يكونوا يستطيعون دفع مصاريف علاجهم.

أزمة كورونا وراء النهاية

ورحل الفنان يوسف شعبان عن عمر 90 عاما فى 2021 بسبب تبعات اصابته بفيروس كورونا أثناء تصويره مسلسل " عش الدبابير" في لبنان.

زواج يوسف شعبان

تزوج الفنان يوسف شعبان أربع زيجات بدأها بالفنانة ليلى طاهر أثناء تقديم رواية أرض النفاق على المسرح وانتهت الزيجة بالطلاق، وكانت الزيجة الثانية من نادية إسماعيل شيرين، ابنة الأميرة فوزية شقيقة ملك مصر الراحل فاروق، وأنجب منها ابنة هي "سيناء"، ولم تستمر الزيجة طويًلا، ثم تزوج من الفنانة سهام فتحى، وكانت الزيجة الأخيرة من إيمان الشريعي من الكويت التي عاش معها حتى رحيله.