رئيس التحرير
علاء الجمل

في ذكري سراج منير.. قدم 138 عملا والفن أفقده حياة والده وتسبب في إفلاسه

سراج منير وميمي شكيب
سراج منير وميمي شكيب

تحل اليوم ذكري ميلاد الفنان القدير سراج منير، والذي يعد أحد أكبر الممثلين في تاريخ السينما المصرية، ترك بصمة فريدة وشارك في العديد من الأدوار الهامة، إلى أن رحل عن عمر ناهز الـ 53 عاما.

نشأة سراج منير

سراج منير 


ولد الفنان سراج منير عام 1904، ونشأ في حي شبرا، بالقاهرة، ودرس الطب، ثم هجره؛ لممارسة الفن، وسافر إلى ألمانيا بعدما أرسلته عائلته، بحث سراج منير عن مصدر آخر يزيد به دخله أثناء الدراسة، عندها تعرف في أحد النوادي على مخرج ألماني سهل له العمل في السينما الألمانية مقابل مرتب مميز.

بداية سراج منير الفنية 

ظهر سراج منير في بعض الأفلام الألمانية الصامتة، وهجر الطب، وهو ما تسبب في وفاة والده بعد تعرضه لصدمة من الخبر .

سراج منير 

أعمال سراج منير  

شارك سراج منير خلال مسيرته في 138 عملًا فنيًا بين السينما والمسرح، وأخرج 5 مسرحيات،  وبمجرد عودته الى مصر، قامت أسرته بطرده من المنزل بعد ان هجر مهنة الطب، إلا أنه عمل بعد ذلك مترجمًا.

ثم عاد واحترف مهنة التمثيل فى مصر ، إذ شارك في فيلم أولاد الذوات وهو أول فيلم مصري ناطق ، وقدم أعمالا كثيرة على المسرح حتى أصبح أشهر ممثل مسرحي وحقق من خلاله مجدا وشهرة كبيرة.

سراج منير 

عشق سراج منير الفن، ودخل مجال الإنتاج ، حيث اتجه الي انتاج فيلم حكم قراقوش الذي بلغت ميزانيته 40 ألف جنيه، بينما لم تتجاوز إيراداته 10 آلاف جنيه.

سراج منير وميمي شكيب 

زواج سراج منير من ميمي شكيب

اضطر إلى رهن الفيلا التي بناها ليتزوج فيها من الفنانة ميمي شكيب التي كانت زوجته لمدة 15 عاما، وتعرض لأزمة صحية رهيبة بسبب هذه الخسارة.