رئيس التحرير
علاء الجمل

في ذكرى ملحن الروائع محمد الموجي.. قدم أكثر من 1500 لحن وكرمه الرؤساء

الموسيقار محمد الموجي
الموسيقار محمد الموجي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الموسيقار الكبير محمد الموجي، والذى يعد واحد من أهم الموسيقيين فى الوطن العربي، وهو من أكبر المجددين في الموسيقى، وألحانه مازالت تطري الروح حتى الآن، ورحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم عام 1995.

الموسيقار الكبير محمد الموجي

نشأ محمد الموجي، في عائلة موسيقية، كان والده موظفاً بمصلحة الأملاك الأميرية، وكان هاويًا للموسيقى، وأول ما سمعه الموجي هو صوت فلاح يغني على الناي، وسماع أبيه وهو يعزف، فعشق الموسيقى والغناء من صغر سنه.

الموسيقار محمد الموجي 

الموسيقار محمد الموجي


كانت أمنية والد محمد الموجي، أن يصبح ابنه ناظرًا للزراعة، وبالفعل دخل الموجي  مدرسة الزراعة، في شبين الكوم، وظهرت موهبته في الموسيقى والغناء من خلال الإنشطة، واشترك مع زملائه في تلحين موسيقى مسرحية «مجنون ليلى»، وعين ناظرًا للزراعة في بلده.

محمد الموجي

غناء محمد الموجي في الملاهي الليلية

تقدم محمد الموجي إلى امتحان لجنة الاستماع بالإذاعة المصرية كمطرب وملحن، ورسب الموجي في الإمتحان، لكنه قرر الاستمرار في تحقيق حلمه وشق طريقه في عالم الفن، فقدم استقالته من وظيفته، وبدأ العمل في الملاهي الليلة، فعمل في كازينو صفية حلمي، وهناك تفجرت موهبته في التلحين، وانتقل بعد ذلك على ملهى البسفور في باب الحديد.

رسوب الموسيقار محمد الموجي

الموسيقار محمد الموجي 


ثم عاود الموجي وتقدم مرة أخرى إلى الإمتحان أمام لجنة الاستماع بالإذاعة، وفي هذه المرة رفضته كمطرب، وقبلته كملحن، واسندوا إليه ركن الأغاني الشعبية، فقام بالتلحين للعديد من الأصوات منهم فتحية أحمد، ونجاة علي، محمد قنديل، وقدّم الموجي أكثر من 1500 لحن ما بين الوطني والرومانسي والديني.

محمد الموجي وأم كلثوم :

وكانت شهرته العارمة، حيث التقى محمد الموجي بأم كلثوم من خلال 9 ألحان واستمرا حتى 17 عاما بدءا بنشيد الجلاء عام 1954 وانتهاء بلحن اسأل روحك عام 1970.

محمد الموجي وأم كلثوم 

وكان قد قال الموجي أن أم كلثوم صوتها تراجع فى سنواتها الأخيرة وأصبحت لا تصل الى المقامات العالية، واتضح ذلك اثناء تلحينه أغنية اسال روحك، حيث لم تسطيع ان تصل الى المقام العالي فى أخر كوبليه ، وحل هذا الأمر الفنان الكبير محمد عبد الوهاب ، حيث نصحه قائلاً : " انزل بالطبقة تون ونص ".

أعمال الموجي

 
وتعاون الموجي مع كوكب الشرق أم كلثوم، في العديد من الأعمال، من بينها "اسأل روحك" و"للصبر حدود "، كما تعاون مع المطربة نجاة في أغاني منها "عيون القلب" و"حبيبي لولا السهر" و"إية هو ده""، والتقي  مع المطربة وردة في أغنيتها الشهيرة "اكدب عليك" وأيضا "أهلا يا حب" و"يا قلبي يا عصفور".

محمد الموجي وأم كلثوم 


ألقاب محمد الموجي 


لقب الموسيقار محمد الموجى بملحن الروائع الذى اعتلى عرش الذوق الرفيع فى الأغنية العربية، كما لقب بفارس النغم، ووصف نفسه بالعجينة بين عبد الوهاب ورياض السنباطى.

محمد الموجي

الرؤساء يكرموا الموجي 

كرم الرئيسين الراحلين جمال عبدالناصر ومحمد أنور السادات، وحصل على شهادة تقدير من الرئيس الراحل ياسر عرفات، حيث قدم له شهادة تقدير ونوط الفداء العسكري ورحل فى الاول من يوليو عام 1995.