رئيس التحرير
علاء الجمل

شاهيناز عباس تكتب:

النسق الفكري للفلسفة الاسلامية.. وسبر أغوار النفس في الداء والدواء

الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي، هل هي معالجة من كتاب قيم لابن القيم  لدراسة جوهر النفس البشرية وهي سر مغلق في الغالب؟ .. وتعميم أدواء القلب والروح والبدن، وقد جعل النبي صلي الله عليه وسلم الجهل داء وجعل دواؤه سؤال العلماء.

 

القرآن شفاء ورحمة للعالمين ..  شفاء للقلوب من داء الجهل والشك والريبه .. إحتراز لذوي القلوب والأبصار من دعاة التغريب والعلمنة والاستلاب الثقافي للقيم الراسخة والتجهيل والتشكيك في كل ماهو فطري وثابت في أذهان وقلوب المؤمنين.

 

الشريعة والفطرة السليمة هي الدين القويم المستقيم.. لذلك خاض ابن القيم في رحلة إصلاح للنفس البشرية وحمايتها قدر الإمكان من المعاصي والذنوب.. سبر أغوار النفس.. زلاتها ومعاصيها، أسباب اقتراف الذنوب وأثرها السلبي علي الفرد والجماعة، ثم وضح الدواء والحل الأمثل للشفاء مستعينا بالقرآن والسنة النبوية الشريفة.

 

المعاصي والذنوب تعمي بصيرة القلوب فلا يدرك الحق كما ينبغي .. وفي سورة الشمس يرتكز عمودها ومحورها الرئيس الحث على تزكية النفس الإنسانية؛ إذ تناولت طبيعة تلك النفس التي ألهمت الفجور والتقوى، وبينت فلاح من زكى هذه النفس، وخيبة من أهملها فأفسدها .

 

كما ذكر ابن القيم في كتابه الأذكار والأدعية والآيات التي يستشفى ويرقى بها لابد فيها من  أمور: (أن تستدعي قبول المحل)  (وقوة وهمة الفاعل)، (وألا يكون المانع قوي فيمنع نفع هذا الدواء) .

 

وأن للدعاء مع البلاء ثلاثة مقامات :

الأول: أن يكون أقوى من البلاء فيدفعه. الثاني: أن يكون أضعف من البلاء فيقوى البلاء عليه ولكنه قد يخففه. الثالث: أن يتقاوما فيمنع كل منهم صاحبه.

 

وابن القيم مفكر وأصولي وفقيه ولغوي، يعد تلميذ ابن تيمية الأشهر، إذ لازمه 17 عاما وسجن معه، وعرف أبوه بقيم الجوزية لإدارته وقيامه على المدرسة الجوزية، وهو أحد أبرز الشخصيات الإسلامية ومن أكثرهم تأليفا.

ومن أروع ما قال ابن القيم:

الدنيا لا تىساوي نقل أقدامك إليها، فكيف تعدو خلفها؟ إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغني أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنسوا بأحبابهم، فاجعل انسك بالله، وإذا تعرفوا إلى ملوكهم وكبرائهم وتقربوا إليهم لينالوا بهم العزة والرفعة، فتعرف أنت إلى الله، وتودد إليه، تنل بذالك غاية العزة والرفعة ..

 

كما قال إنه ينبغي أن تعلّم ابنك أن يقبلك على رأسك لا على يدك حتى يتعلم الشموخ والعزة بدلاً من أن يتعلم الانحناء والإذلال.

وأن للعبد ستر بينه وبين الله، وستر بينه وبين الناس فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

 

اتسمت الفلسفة الإسلامية بنسقها الفكري الذي تناول كافة المجالات الوجودية والمعرفية، وكان لها مبادئ انطلقت منها لبناء ذلك النسق، فحدث اصطدام بين مقررات العقيدة الإسلامية وبين مقررات الفكر الفلسفي، وبرزت الإشكالية بحدة في مباحث الإلهيات، مما دعى الدين إلى التوجس من الفلسفة كما توجس ابن القيم منها وعارضها، فاعتمد الفلاسفة الإسلاميون نهجا توفيقيا لأجل التقريب بين الفكر الفلسفي والفكر الديني.

وتعتبر الفلسفة الإسلامية تركيبة من المجالات المعرفية، وتضم عدة أشكال كالتصوف والفقه وعلم الكلام، كما يُستخدم مصطلح الفلسفة الإسلامية للإشارة إلى الأفكار الفلسفيّة المعتمدة على النصوص الدينيّة في الإسلام للتعبير عن الأفكار حول الكون وطبيعة الخلق والحياة، ويمكن كذلك أن يُستخدم بصورة أشمل ليضمّ كل التصورات الفلسفية والأعمال الفكرية التي أُنتجت في ظل الثقافة الإسلامية والحضارة التي أنتجتها الدولة العربية في كافة أقطارها، وذلك دون ربطها بالعلوم الشرعيّة، ويمكن أن يسبب هذا لبساً لدى البعض في التفرقة بين الفلاسفة المسلمين وبين غير المسلمين الذين عاشوا في ظل الحضارة الإسلاميّة.

 

اعتبر المستشرقون أن الفلسفة الإسلامية ليست سوى فلسفة مكتوبة بحروف عربية ولكن أصلها إغريقي بكل التفاصيل. هذه الانتقادات هي التي دفعت المفكر المصري "مصطفى عبد الرازق"  لكتابة كتاب "تمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية" لكي يردّ على انتقادات المستشرقين ويثبت أصالة الفلسفة الإسلامية.  فهل يمكن لنا الحديث عن فلسفة إسلامية تقوم على نسق فلسفي خاص؟ أم أنها إعادة لإنتاج ما قاله أفلاطون وأرسطو؟

 

وقد بدأت الفلسفة الإسلاميّة المبكّرة مع يعقوب بن اسحاق الكندي في القرن الثاني من التقويم الإسلامي (أوائل القرن التاسع الميلادي) وانتهت مع ابن رشد في القرن السادس الهجري (أواخر القرن الثاني عشر الميلادي)، وتزامن ذلك -على نطاق واسع- مع الفترة المعروفة باسم العصر الذهبيّ للإسلام

 

منذ القرن الثامن وما بعده، وبفضل الخليفة العباسي المأمون، تم إدخال الفلسفة اليونانية إلى علوم العرب وذلك من خلال إنشاء أول مقر رسمي للتعليم والترجمة في الإسلام "مكتبة بيت الحكمة" التي أسسها والده الخليفة هارون الرشيد، وتمثلت وظيفته الرئيسية في ترجمة أعمال أساتذة العلوم والفلسفة اليونانيين.

 

من أهم خصائص الفلسفة الإسلامية هو الشك المنهجي الذي يُعدّ جزءً مهمًا من عملية التفكير، لأنه ما يدفع الإنسان إلى القيام بعملية البحث والنظرة الشمولية للأراء المستحدثة وليس التشكيك في الثوابت الدينية.