رئيس التحرير
علاء الجمل

انفجار يهز العاصمة الأوكرانية كييف

كييف
كييف

هز انفجار قوي، مساء الأربعاء، مقر محكمة في العاصمة الأوكرانية كييف، ولم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات.

وقالت الإدارة العسكرية الإقليمية في كييف، إن الانفجار وقع عند الساعة 5:20 مساءً بالتوقيت المحلي.

وذكرت تقارير إخبارية نقلا عن وزارة الداخلية الأوكرانية، أن "المعلومات الأولية تظهر أن القنبلة فُجرت من قبل متهم اقتيد إلى جلسة استماع في المحكمة".

وليس من الواضح كيف تمكن هذا الشخص من حمل قنبلة بينما كان مع عناصر أمنية.

وذكرت الشرطة الأوكرانية أن الانفجار وقع في مبنى المحكمة في منطقة شيفتشينكيف وسط كييف، وأكدت الشرطة أنها فتحت تحقيقا في الحادث.

وعلّق وزير الداخلية الأوكراني، إيغور كليمنكو، على الحادث، قائلا إن "حدثا استثنائيا وقع في محكمة بمدينة كييف، والشرطة تتلقى تقريرا حول الانفجار"، وفق ما أوردت وكالة "رويترز".

من ناحية أخرى أعلن نائب وزير الدفاع البريطاني جيمس هيبي، اليوم الأربعاء، أن بريطانيا ستبدأ تدريب الطيارين الأوكرانيين في أغسطس المقبل، وسيجري تدريب ما يصل إلى 20 طيارًا.

وقال هيبي في بيان نشره موقع البرلمان البريطاني الإلكتروني، ردًا على سؤال حول عدد الطيارين الأوكرانيين الذين دربتهم القوات المسلحة البريطانية منذ فبراير 2022: "ستبدأ بريطانيا التدريب الأساسي لما يصل إلى 20 طيارًا أوكرانيًا في أغسطس".

وفي وقت سابق، أعربت بريطانيا عن استعدادها لتدريب الطيارين الأوكرانيين والعمل مع دول أخرى من أجل توفير طائرات مقاتلة من طراز "إف-16" إلى كييف.

وتسعى الدول الغربية من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف، إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، إلا أن موسكو أكدت في أكثر من مناسبة أن العملية لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع المهام الموكلة إليها.

وسبق أن أرسلت روسيا مذكرة إلى دول حلف الناتو بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة، محذرةً من أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا للجيش الروسي.

وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا للجيش الروسي.