رئيس التحرير
علاء الجمل

رئيس جنوب أفريقيا: تقدمنا بمبادرة للرئيس الروسي لإنهاء الأزمة الأوكرانية

رئيس جنوب أفريقيا
رئيس جنوب أفريقيا

 أعلن رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، أن الدول الأفريقية تقدمت بمبادرة بحثاً عن السلام بين روسيا وأوكرانيا، حيث أن الدول الأفريقية تسعى للسلام، وأن تتوسط للوصول إلى المفاوضات وحل سلمي لهذه الأزمة، مشيراً إلى أن بلاده سبق وطرحت على الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، 10 مقترحات لحل تلك الأزمة، التي تهدد العالم.

مبادرة لحل الأزمة الأوكرانية 

وأضاف «رامافوزا» خلال مؤتمر عقده الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ووفد رؤساء المبادرة الأفريقية المشتركة لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية في سان بطرسبرج، اليوم السبت، والمذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن الدول الأفريقية استمعت بالأمس، إلى رأي الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، والذي «عرض علينا عدداً من الأسئلة، وأجبنا عليه بأننا سنلتقي الرئيس الروسي، ونسمع وجه النظر الروسية في هذا الأمر».

وتابع: «نحن نعترف بالمبادرات الأخرى التي تم تقديمها من قبل دول كبرى أخرى، إن اقتراحاتنا يجب أن لا تدخل في منافسة مع المبادرات الأخرى، كما نشير إلى أن مبادرتنا على يقين ثابت بأن تلك الحرب يجب أن تنتهي عن طريق المفاوضات وباستخدام الدبلوماسية».

وأضاف أن «الحرب لا يمكنها أن تستمر بدون أمد محدد، ويجب أن تنتهي الحروب في فترة ما، ولذا فنحن موجودون لتوجيه رسالة واضحة، وهو أننا نريد أن تنتهي هذه الحرب، لأن تأثيرات الحرب سلبية على قارتنا، وعلى دول عديدة في العالم».

واختتم رئيس جنوب أفريقيا بقوله: «ندعو لفتح نقاط نقل الحبوب من خلال البحر الأسود، كما يجب أن ترفع كل العقوبات الموجودة حالياً، وأن يستمر تصدير الحبوب والمواد الغذائية، ويجب أن نعمل على أن يكون هناك دعم إنساني لكل محتاج إليها، ولمن يعاني من تداعيات تلك الأزمة، وتحرير أسرى الحرب من الطرفين».