رئيس التحرير
علاء الجمل

لـ حماية الطيور المهاجرة.. وزيرة البيئة: تطوير محطة بحيرات الأكسدة بشرم الشيخ

وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أنه يتم رصد ومراقبة الأنشطة الرئيسية لاستخدامات الحياة البرية، حيث يتم تنفيذ برنامجًا طموحًا لرصد ومراقبة جميع الأنشطة الرئيسية لعرض الحياة البرية بالمزارع وحدائق الحيوان الخاصة والسيرك، من خلال إعداد قاعدة بيانات وافية عن تلك الأنشطة وتم تفعيل القانون فيما يخص التصريح بتلك الأنشطة وأصبح لكل منها سجل بيانات بالحيوانات المستخدمة والتي غالبًا ما تكون من خارج البيئة المصرية.


وأوضحت وزارة البيئة أن برنامج رصد ومراقبة الحيوانات البرية والأنشطة التي تستخدم فيها يتضمن خطة للتفتيش والمرور الدوري بالتعاون مع شرطة البيئة والمسطحات.

ولفتت فؤاد إلى أنه تم تطوير برنامج لمكافحة التجارة غير الشرعية في الحياة البرية بالتعاون مع العديد من الجهات المعنية الحكومية وغير الحكومية والأفراد المهتمين بقضايا الحفاظ على الحياة البرية.

وأضافت أنه تم تنفيذ مبادرة وطنية تطوعية بين مشروع الطيور الحوامة المهاجرة وجهاز شئون البيئة لدعوة طلبة كليات العلوم بالجامعات المصرية للعمل التطوعى فى برامج صون الطيور المهاجرة وتدريبهم على تعريف ورصد الطيور وتحليل البيانات لتأهيلهم للعمل فى هذه البرامج بعد تخرجهم.

كما تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جهاز شئون البيئة والشركة القابضة لمياة الشرب والصرف الصحى والمشروع لتطوير موقع محطة بحيرات الاكسدة بشرم الشيخ لحماية الطیور الحوامة المھاجرة.

برنامج البحث عن الطيور النافقة 
 


وأعلنت وزيرة البيئة بدء تنفيذ برنامج البحث عن الطيور النافقة بمحطات طاقة رياح جبل الزيت بقدرة 240 ميجاوات و120 ميجاوات لمدة 70 يوم وخطوط نقل الكهرباء المرتبطة بهما وتنفيذ برنامج تدريبي عن تعريف وتصنيف الطيور خلال البرنامج. 
كما تم تنظيم البرنامج التدريبى الخاص بتصنيف وتعريف الطيور الحوامة المهاجرة خلال فصل الربيع لعام 2021 وذلك بمركز التميز البيئى بجبل الزيت، حيث شارك فى البرنامج عدد  من شباب الخريجين وافراد المجتمع المحلى بمنطقة جبل الزيت.

واختتمت أنه تم كذلك الإنتهاء من تنظيم وتنفيذ تدريب رصد وتسجيل الحياة البرية بمحميات الفيوم بالتعاون مع مشروع البرنامج البيئى للتعاون المصرى الايطالى المرحلة الثالثة.