رئيس التحرير
علاء الجمل

تحرك عاجل من مجلس حكماء المسلمين لوقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي على جنين

مجلس حكماء المسلمين
مجلس حكماء المسلمين

يُدين مجلس حكماء المسلمين برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، بشدة العدوان الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين الفلسطينية ومخيمها، مما أسفر عن سقوط عددٍ من الشهداء والمصابين.

الاحتلال يواصل عدوانه على جنين


ويؤكِّد مجلس حكماء المسلمين رفضه القاطع لهذا الاعتداء الغاشم من قِبَل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وما اقترفه من جرائم بحق المدنيين العزل والطواقم الطبية والمراكز الصحية واستهداف البيوت والمساجد، داعيًا المجتمع الدولي والعالم العربي والإسلامي إلى ضرورة التحرك العاجل لوقف هذه الجرائم النكراء بحق الشعب الفلسطيني، ودعم حقه المشروع في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

أعلنت القيادة الفلسطينية مساء اليوم الاثنين وقف الاتصالات واللقاءات مع الجانب الإسرائيلي، بعد اقتحام قوات الاحتلال مخيم جنين فجر اليوم.

كما دعت السلطة الفلسطينية الأمناء العامين لاجتماع طارئ لبحثالعدوان الإسرائيلي على مخيم جنين.

وقررت القيادة، وفقا للبيان الذي تلاه الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، دعوة الأمناء العامين لاجتماع طارئ، للاتفاق على رؤية وطنية شاملة وتوحيد الصف لمواجهة العدوان الإسرائيلي والتصدي له.

وأكدت القيادة  الفلسطينية على حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه، مشيرة إلى أن مهمة السلطة بمؤسساتها المختلفة هي حماية الشعب الفلسطيني، ووضع جميع إمكاناتها لهذا الغرض، ومناشدة الجميع بتحمل مسؤولياته في هذا المجال، مع التأكيد على الالتزام بالشرعية الدولية والقانون الدولي.

وقال أبو ردينة: في ظل عدم الالتزام الإسرائيلي بتفاهمات العقبة وشرم الشيخ- تعلن القيادة أن هذه التفاهمات لم يعد لها جدوى ولم تعد قائمة.

كما قررت القيادة التوجه الفوري لمجلس الأمن الدولي، لتنفيذ القرار 2334 وقرار الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، ووقف الإجراءات أحادية الجانب، وفرض العقوبات على دولة الاحتلال، ودعوة المحكمة الجنائية الدولية للتعجيل في البت في القضايا المحالة إليها.

مواجهة العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين

كما دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن، مساء اليوم، إلى اجتماع طارئ لمواجهة الهجوم الإسرائيلي على جنين ومخيمها، مطالبا المجتمع الدولي بتوفير الحماية العاجلة للشعب الفلسطينى الأعزل، وفرض عقوبات على الاحتلال الإسرائيلي.


وكان قد شن الاحتلال الإسرائيلي حملة عسكرية كبيرة على مدينة جنين ومخيمها فجر الاثنين، استخدمت فيها الطيران والمسيرات تلاها اقتحام بقوات ضخمة.


وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، العميد دانئيل هجري، قال فى مقابلة صحفية فى وقت سابق ليوم الإثنين،: "ليس لدينا أي هدف لاحتلال مدينة ومخيم جنين، فهي لا تخدمنا، كما أننا لا نحتاج إلى القيام بذلك في مدن أخرى، وهناك فقط نية لإلحاق ضرر جسيم بقدرات العنف".