رئيس التحرير
علاء الجمل

أمريكا تستفز العرب والمسلمين فى تعليقها على أحداث جنين: ندعم أمن إسرائيل

جنين
جنين

علق البيت الأبيض اليوم الاثنين على اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمخيم جنين فجر اليوم، مشيرا إلى أن واشنطن تدعم أمن إسرائيل وحقها في الدفاع عن شعبها، فى تصريح مستفز لمشاعر العرب والمسلمين.

أمريكا تستفز العرب والمسلمين

 

قال البيت الأبيض فى تعليقه الاستفزازي على أحداث جنين، إنه يراقب عن كثب الوضع في إسرائيل، حيث شنت القوات الإسرائيلية ما وصفه مصدر عسكري بأنه أكبر عملية عسكرية لها في مدينة جنين بالضفة الغربية منذ أكثر من 20 عامًا.

قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكى، لشبكة  “سي إن إن” الأمريكية: "لقد اطلعنا على التقارير ونراقب الوضع عن كثب".

وأضاف متحدث الأمن القومى الأمريكى: "نحن ندعم أمن إسرائيل وحقها في الدفاع عن شعبها ضد حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني والجماعات الأخرى" حسب زعمه.


من ناحيتها طالبت السلطة الفلسطينية، اليوم الاثنين، "بعقد اجتماع عاجل غدا لمجلس جامعة الدول العربية لمواجهة العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين".

وقال مندوب فلسطين الدائم لدى الجامعة العربية، مهند العكلوك، إن بلاه "طلبت عقد اجتماع عاجل غدا الثلاثاء لمجلس الجامعة العربية لبحث الحراك العربي لمواجهة العدوان على جنين بالضفة الغربية".

وأضاف العكلوك، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن "الاجتماع العاجل الذي سيعقد بناء على طلب دولة فلسطين، وبالتنسيق مع  في مصر والأردن، سيبحث سبل التحرك الفعال على المستويين العربي والدولي لوقف هذا العدوان الإسرائيلي ومساءلة مرتكبيه، وطلب توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني".

استغاثة فلسطينية بالجامعة العربية


وأكدت وزارة الخارجية الفلسطينية، في وقت سابق اليوم، أن "جرائم حكومة بنيامين نتنياهو في جنين تصب ضمن مخطط إسرائيلي مُعد مسبقًا، لتفجير ساحة الصراع وإدخالها في دوامة عنف وفوضى لا تنتهي ويصعب السيطرة عليها".

وقالت الخارجية الفلسطينية، في بيان لها، إن "الحكومة الإسرائيلية تواصل ترجمة عقليتها الاستعمارية العنصرية القائمة على منطق القوة في مواجهة المواطنين الفلسطينيين المدنيين العزل في جنين ومخيمها، مُرتكبة المزيد من جرائم القتل والتخريب والتدمير للبنى التحتية".
وأضافت أن هناك "محاولات بائسة من الحكومة الإسرائيلية لتضليل الرأي العام العالمي من خلال ربط مزعوم بين ما يحدث في مخيم جنين وقوى إقليمية، بهدف التغطية على جرائمها ضد شعبنا وإخفاء أطماعها الاستعمارية في الضفة الغربية المحتلة".

من ناحيته علق متحدث جيش الاحتلال، العميد دانئيل هجري، اليوم الإثنين، في مقابلة مع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، على العملية العسكرية في جنين، قائلًا: "ليس لدينا أي هدف لاحتلال المدينة ومخيم اللاجئين، فهي لا تخدمنا، كما أننا لا نحتاج إلى القيام بذلك في مدن أخرى، وهناك فقط نية لإلحاق ضرر جسيم بقدرات العنف".