رئيس التحرير
علاء الجمل

عباس لـ المجتمع الدولي عن أحداث جنين: أحموا شعب فلسطين من عدوان إسرائيل

جنين
جنين

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن، مساء اليوم، إلى اجتماع طارئ لمواجهة الهجوم الإسرائيلي على جنين ومخيمها، مطالبا المجتمع الدولي بتوفير الحماية العاجلة للشعب الفلسطينى الأعزل، وفرض عقوبات على الاحتلال الإسرائيلي.

أحداث جنين

 

وكان قد شن الاحتلال الإسرائيلي حملة عسكرية كبيرة على مدينة جنين ومخيمها فجر الاثنين، استخدمت فيها الطيران والمسيرات تلاها اقتحام بقوات ضخمة.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، العميد دانئيل هجري، قال فى مقابلة صحفية فى وقت سابق ليوم الإثنين، في مقابلة مع صحيفة: "ليس لدينا أي هدف لاحتلال مدينة ومخيم جنين، فهي لا تخدمنا، كما أننا لا نحتاج إلى القيام بذلك في مدن أخرى، وهناك فقط نية لإلحاق ضرر جسيم بقدرات العنف".

وزعم مسؤولون عسكريون فى سياق التعليق على عملية العدوان على جنين، إنه "تم استهداف المسلحين الفلسطينيين في المدينة وليس المدنيين"، فيما قال مسؤول سياسي إن "الهدف من العملية، هو إنهاء دور جنين كملاذ للعنف".

وبحسب  المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، "تستهدف العملية مخيم جنين للاجئين، وهدفها إحباط العنف داخل المخيم والمقرات والبنى التحتية ووسائل القتال، وإلقاء القبض على المسلحين المتواجدين في المدينة".

وأضاف أن "هناك شيئين مهمين، أحدهما أن جنين أصبحت ملاذا للعنف في العام ونصف العام الماضي، حيث يفر المطلوبون بعد الهجمات إلى جنين، وأن حوالي 50 هجوما من حوادث إطلاق النار على إسرائيليين التي حدثت العام الماضي، خرجت من المدينة، ومنذ عام 2022 قُتل 3 إسرائيليين وجُرح أكثر من 14، نتيجة لنشاط خرج من جنين".

واختتم هجري بالقول: "نحن نراقب التهديدات التي قد تنشأ.. غزة هي العامل الرئيسي، وقد تكون من الشمال.. إنها ليست ناشئة في الوقت الحالي، لكنها يمكن أن تتغير نتيجة الإجراءات التي ستحدث لاحقًا".

وفي وقت سابق من اليوم، وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تهديدا قويا بضرب أهداف فلسطينية  في أي مكان وزمان، مؤكدا أن المعادلة قد تغيرت.

وذكرت وكالة سما نيوز الفلسطينية، أن الحكومة الإسرائيلية عقدت جلسة طارئة لتقييم الأوضاع الأمنية على خلفية العملية العسكرية التي أطلقها جيش الاحتلال  على مدينة جنين ومخيماتها.

وكشفت بيانات وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد ٨ فلسطينيين وإصابة أكثر من ٤٠ أخرين، في اشتباكات اليوم.

بينما أكدت وسائل إعلام عبرية إصابة جندي إسرائيلي خلال الاشتباكات في مخيم جنين، فيما قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: "ضبطنا منصة لإطلاق الصواريخ في جنين والاشتبكات لا تزال مستمرة"