رئيس التحرير
علاء الجمل

لتوضح أزمات تشيلسي.. مالودا يستشهد بـ محمد صلاح ودي بروين

محمد صلاح
محمد صلاح

 

 

أكد الفرنسي الدولي السابق فلوران مالودا، لاعب تشيلسي الإنجليزي وفريق وادي دجلة في مصر سابقًا، أن رحيل كاي هافيرتز عن النادي اللندني دليل على أن البلوز يواجه مشاكل متعلقة بتطوير اللاعبين.

وانتقل هافيرتز إلى آرسنال مقابل 65 مليون جنيه إسترليني، في سلسلة طويلة من الاستغناءات عن اللاعبين الشباب الذين فشلوا في التقدم ب"ستامفورد بريدج".

في المواسم الأخيرة، ودّع تشيلسي عددًا كبيرًا من اللاعبين إما لعدم تطور مستواهم، أو لم يحصلوا على وقت كافٍ للعب، مثل تامي أبراهام وفيكايو توموري ومارك جويهي وبيلي جيلمور.

واستشهد مالودا بـ محمد صلاح ودي بروين
خلال تصريحات نقلتها صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية: "أعتقد أن الأشخاص الموجودين بنادي تشيلسي بحاجة إلى النظر في المرآة، لأننا رأينا هذا الشيء يحدث مرارًا وتكرارًا خلال المواسم القليلة الماضية، يكاد يكون مثل نمط سائد".

وأضاف: "يمكن أن يجذب تشيلسي دائمًا أفضل المواهب في العالم في سن مبكرة، وأحيانًا نفشل في منح هؤلاء اللاعبين خطة تطوير مناسبة".

وتابع: "لم يكن هافيرتز في أوج عطائه بعد، لقد فاز بدوري أبطال أوروبا وهو لاعب كبير في المنتخب الألماني، لذلك لا يمكنك التشكيك في جودته، لكن كان هناك إحباط من أدائه في تشيلسي".

وأوضح: "الصورة الأكبر هي أنه ليس اللاعب الوحيد الذي عانى أو أدى بشكل غير مناسب في تشيلسي، إذ أن مستواه يعكس مستوى النادي".

وواصل: "عندما يغادر اللاعب، تتمنى له الخير دائمًا، لكن رحيله يؤكد سبب حاجة تشيلسي لإصلاح المشاكل التي يواجهها عندما يتعلق الأمر بتطوير اللاعبين".

واشتهر تشيلسي في تاريخه الحديث، بمنح خريجي أكاديمية الشباب القليل من الوقت، أو عدم التساهل معهم إذا ارتكبوا أخطاء.

لكن عهد فرانك لامبارد الأول كمدرب (2019-2021)، شهد اندماجًا ناجحًا للعديد من النجوم الشباب في الفريق، وأبرزهم ماسون مونت، لكن النادي ترك في المقابل، العديد من الشباب الموهوبين محبطين مع فرص محدودة لإثبات أنفسهم.

وأشار مالودا إلى كيفن دي بروين والنجم المصري محمد صلاح لإثبات وجهة نظره، وقال: "لقد رأينا بعض اللاعبين اللامعين الذين كانوا هناك (في تشيلسي) يذهبون إلى أندية أخرى ويتألقون، ومن الأمثلة الرئيسية كيفن دي بروين ومو صلاح.

وأردف: "دي بروين فاز للتو بالثلاثية، أتمنى لو كان في تشيلسي ليفوز بالثلاثية، ولكن إذا سألته عما إذا كان يريد العودة، فسيقول لا. هذا شيء يحتاج إلى حل. البلوز نادٍ جذاب، لكن اللاعبين ازدهروا عندما غادروا لأسباب عديدة مختلفة. هذه مشكلة تحتاج إلى حل".