رئيس التحرير
علاء الجمل

وزير الصحة: 40% من البالغين يعانون من السمنة.. و8 مليارات دولار تكلفة العلاج عالميًا في السنة

مصر الآن

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إن نسب المصابين بالسمنة وأضرارها في البالغين زاد من 32% إلى 40%، ومشيرًا إلى أن 50% من السيدات يعانون من السمنة ومضاعفاتها.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، خلال كلمته بمؤتمر صحفي عن خطة الحد من السمنة، أن 8 مليارات دولار تنفق سنويا على مستوى العالم على علاج السمنة ومضاعفاتها، لذا فإن أولويات الوزارة التعامل مع المشاكل الصحية من خلال العلاج والوقاية، وأولوياتنا في الرعاية الصحية التركيز على هذا الموضوع.

وأشار وزير الصحة والسكان، إلى أن 15.7% من الاطفال الاقل من 15 سنة يعانون من السمنة، لذا اطلقت الوزارة خارطة طريق لخطة الحد من السمنة وهذه الخارطة تهدف الحد من السمنة، التي اصبحت مرضا وبائيا.

علاج السمنة ومضاعفاتها
وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، على أن مؤشرات مبادرة السمنة والتقزم والأنيميا شهدت تحسنا في بعض الأمراض وهناك أمراض أخرى لم تتحسن حتى الآن، مشيرًا إلى أن التحدي في السمنة هو السن الصغيرة وتغيير نمط الحياة لهذه الفئة.

وفي وقت سابق، استقبل الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، كرستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، والوفد المرافق له، وذلك في مقر وزارة الصحة والسكان، بالحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة.


وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل الاجتماع بالترحيب بالسفير كرستيان برجر، والوفد المرافق له، مشيدا بالتعاون المثمر والمستمر مع الاتحاد الأوروبي، في دعم القطاع الصحي بمصر.

وأشار عبد الغفار إلى أن الاجتماع تضمن استعراض أوجه التعاون السابق بين الوزارة، والاتحاد الأوروبي، خلال جائحة فيروس كورونا، بالإضافة إلى مشروع التعاون الصحي، الذي امتد في الفترة من عام 2014 إلى 2023 لدعم المستشفيات والوحدات الصحية، والمنظومة العلاجية والوقائية.


وقال عبد الغفار إن الاجتماع بحث آليات التعاون والتنسيق بين الوزارة والاتحاد الأوروبي في الملف الصحي، على خلفية الأحداث الجارية في قطاع غزة، حيث استعرض الوزير استعدادات القطاع الصحي، وتجهيزات مستشفيات محافظة شمال سيناء.