رئيس التحرير
علاء الجمل

وزير خارجية فلسطين: الهدنة الإنسانية وحدها غير مقبولة

رياض المالكي
رياض المالكي

 

قال رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني، اليوم الخميس، في لاهاي، إنه يتوجب على إسرائيل الموافقة على وقف تام لإطلاق النار في قطاع غزة من أجل السماح بدخول المساعدات الإنسانية الضرورية على نحو عاجل.

وأكد المالكي خلال كلمة نقلتها "القاهرة الإخبارية"، أن الفلسطينيين في حاجه إلى تقديم الحماية بقطاع غزة، مضيفًا أن حل الدولتين بات أكثر أهمية من أي وقت مضى.

وقدم "المالكي"، إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، اليوم، دلائل على الجرائم الأخيرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد قطاع غزة، والتي تقع ضمن اختصاص المحكمة، وأطلع خلال لقائه "خان" وأعضاء مكتبه ونائبته، والمسؤولين عن الحالة في فلسطين، في مقر المحكمة بمدينة لاهاي الهولندية، على حجم الدمار، والقتل للأطفال والنساء والمدنيين الذي تتسبب به سلطات الاحتلال دون مساءلة أو محاسبة.

وشدد على دور المحكمة ومدعيها العام في هذا الوقت، خاصة في جلب مجرمي الحرب الإسرائيليين إلى العدالة الدولية، بسبب سياساتهم الممنهجة وواسعة النطاق، مطالبًا إياه بأن ينظر إلى الجرائم المستمرة للاحتلال في الضفة الغربية، بما فيها القدس، وأن عددًا من الجرائم يرتكبها المستعمرون وجيش الاحتلال من قتل عمد، واعتقال تعسفي، وتدمير للممتلكات.

وشدد على دور المحكمة والادعاء العام في المساءلة والمحاسبة، وأن يُنجَز التحقيق الجنائي عاجلًا، وإنصاف ضحايا الشعب الفلسطيني، وإنجاز العدالة والحماية، مؤكدًا أن سبب الجرائم التي ترتكبها إسرائيل ومسؤولوها هو غياب المساءلة والمحاسبة.

وأكد المدعي العام أن الحالة في فلسطين، بما فيها الأحداث في قطاع غزة تحت التحقيق الجنائي، وأن دورهم المستقل وشفافية التحقيق أساس لإنجاز العدالة.

ومن المتوقع أن يدعو قادة الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، من بروكسيل إلى فترات هدنة إنسانية من القصف في غزة للسماح بدخول المساعدات، لكن المالكي قال إن هذا الاقتراح غير مقبول لأنه لن يضمن دخول المساعدات وعودة إمدادات المياه والكهرباء.