رئيس التحرير
علاء الجمل

تقارير أمريكية: لا غنى عن مصر في إحراز تقدم بفلسطين.. وشعبها يدعم بكل حسم القضية الفلسطينية

غزة
غزة

نشرت صحيفة وول ستريت جورنال تحليلًا للمشهد الحالي حول المستجدات على الساحة الفلسطينية، تشير فيه إلى دور مصر المحوري في القضية، حيث إنه لا نجاح في القضية الفلسطينية بدون مصر.

 

وقال التحليل إن الرئيس السيسي ألقى باللوم على إسرائيل في دفع الفلسطينيين إلى اليأس بالنظر إلى عدم إحراز تقدم نحو حل الدولتين، كما أنه بعدما التقى السيسي بمجلس الأمن القومي في وقت سابق الأحد، أصدر مكتبه بيانا دعا فيه إلى عقد قمة دولية «لدراسة مستقبل القضية الفلسطينية».

دعم القضية الفلسطينية


لفت التحليل إلى أن مصر، البلد الوحيد الذي يقيم اتصالات قوية مع إسرائيل والسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وحماس في غزة، ولطالما كانت محاورا رئيسًا خلال اندلاع أعمال العنف في الأوقات السابقة، حيث توسطت القاهرة في وقف إطلاق النار في مايو 2021 الذي أنهى اندلاع أعمال عنف استمرت 11 يومًا بين إسرائيل وحماس أسفرت عن مقتل أكثر من 250 شخصًا.

 

قال محللون إنه بينما تولى ممثلون آخرون في الشرق الأوسط أدوارًا أكثر نشاطًا في الدبلوماسية حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في السنوات الأخيرة، فإن الموقع الجغرافي لمصر يجعلها لاعبًا لا غنى عنه في هذه القضية.


وقال خالد الجندي مدير برنامج الشؤون الإسرائيلية الفلسطينية في معهد الشرق الأوسط ومقره واشنطن «لا بديل لمصر بسبب حدودها مع غزة، لعب الأتراك دورًا، ولعب القطريون دورًا، لكنهم ليسوا هناك، متجاورين.. بدون مصر، لا يوجد شيء يمكن تحقيقه".

 

كما أكد التحليل الذي نشرته وول ستريت جورنال أن الجمهور المصري يدعم بشدة القضية الفلسطينية، وقد دفعت مصر من أجل حل الدولتين للصراع المستمر منذ فترة طويلة.