رئيس التحرير
علاء الجمل

بعد قرارات الحكومة المصرية الأخيرة.. مزايا جديدة بـ"رأس الحكمة"

مصر الآن

أشاد خبراء العقارات، بموافقة الحكومة المصرية، على إنشاء منطقة حرة خاصة تحت اسم شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية، وكذا إنشاء منطقة استثمارية بمدينة رأس الحكمة وأخرى حرة خاصة، تعزز من نجاح المشروع مستقبلًا وتٌضفي عليه طابع الاستدامة سواء من ناحية السكن أو الاستثمار.

قرارات بخصوص رأس الحكمة

وشملت قرارات الحكومة المصرية الأخيرة، الموافقة على قيام شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية بإنشاء ميناء تخصصي دولي سياحي في مدينة رأس الحكمة الجديدة، وكذا تشكيل مجلس إدارة المنطقة الاستثمارية لرأس الحكمة.

مدينة متكاملة

وأعرب محمد البستاني رئيس مجلس إدارة جمعية مطوري القاهرة الجديدة، عن سعادته بقرارات الحكومة المصرية، موضحًا أن أرض رأس الحكمة تم بيعها من جانب هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة المصرية وفق اشتراطات بنائية تضم وحدات سكنية وسياحية متنوعة.

وأضاف في تصريحات لـ"شبكة رؤية الإخبارية"، أن تخطيط المدينة سيكون وفق ما تم الإتفاق عليه، وهي في الغالب ستكون مدينة متكاملة وهذه ميزة بل وضرورة للعيش فيها مستقبلا، لأن هذا هو الهدف الذي من شأنه بناء المدن الجديدة ومدن الجيل الرابع في مصر.

أحياء سكنية

وفق التصريحات الحكومية، يتضمن المشروع أحياء سكنية لكل المستويات، وفنادق عالمية على أعلى مستوى، وجميع الخدمات العمرانية، مثل المدارس والجامعات والمستشفيات والمباني الإدارية والخدمية.

يأتي ذلك بالإضافة إلى منتجعات سياحية، ومشروعات ترفيهية عملاقة، ومنطقة حرة خدمية خاصة تحتوي على صناعات تكنولوجية وصناعات خفيفة، فضلًا عن إنشاء حي مركزي للمال والأعمال.

المشروعات السياحية

وأكد محمد البستاني، أن قرار الحكومة المصرية يعزز من إعمار المدينة مستقبلاً، لأنه لا يمكن تقييد الاستثمار أو إلزام المستثمرين بتصميم معين ومحدود يقتصر على المشروعات السياحية فقط، لأن ذلك يدفع المطورين إلى الهروب مع عدم الرغبة في تنفيذ المشروعات الجديدة.

وشملت قرارات الحكومة المصرية، منح مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية، الموافقة الواحدة أو الرخصة الذهبية عن كل من مشروعي المنطقة الاستثمارية والمنطقة الحرة الخاصة، وبالتالي ستشهد المنطقة مشروعات كبيرة في مجالات متنوعة، وفق البستاني.

 

من جانبه، أوضح الخبير العقاري آدم زيان، أن الاتجاه السائد لدى المستثمرين، هو أن رأس الحكمة ستكون منطقة سكنية يستطيع البعض المعيشة فيها طوال العام، وليس في فصل الصيف فحسب، وبالتالي ستشهد زخمًا وإقبالا من الشركات لبناء المشروعات السكنية فيها بجانب وحدات سياحية، وخاصة بعد القرارات الجديدة للحكومة المصرية.

وأضاف زيان، لـ"شبكة رؤية الإخبارية"، أنه تشير تجربة العلمين إلى أن منطقة رأس الحكمة لابد أن تكون متنوعة، خاصة مع توقع الإقبال عليها، إذ ارتفعت أسعار الشاليهات في العلمين حاليًا إلى نحو 12 مليون جنيه من 5 ملايين جنيه منذ فترة قريبة، وبالتالي ينبغي وفرة خيارات أخرى لتعدد أنواع المشترين.

كانت شركة بالم هيلز للتعمير المصرية، قد كشفت عن توقيع عقد شراكة مع شركة كليوباترا للتنمية والاستثمار السياحي، والتي تمتلك قطعة أرض على مساحة 415 فدانًا بمنطقة سيدي حنيش بالساحل الشمالي الغربي في مصر، الواقعة بجوار رأس الحكمة لإقامة مشروع سياحي متكامل.