رئيس التحرير
علاء الجمل

خط أحمر لنا ولمصر.. ملك الاردن يحذر من تهجير الفلسطينيين واستقبال لاجئين

مصر الآن

قال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، إن استقبال المزيد من اللاجئين خط أحمر، مشددا على أنه: لا نستقبل لاجئين جدد في الأردن ولا لاجئين في مصر، وذلك في رده على أسئلة الصحفيين بشأن اللاجئين الفلسطينيين ومقترح نقلهم إلى دول مجاورة.

 

وشدد الملك عبدالله، خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس في المستشارية الألمانية ببرلين، اليوم الثلاثاء، أن الحل في مسألة اللاجئين هو داخل حدود الضفة الغربية، وأنه يجب ألا يحاولوا دفع الفلسطينيين في المستقبل ليضعوهم على أكتاف الآخرين.

 


وأضاف أن الأردن مستمر في جولاته واتصالاته حول العالم؛ لحشد موقف دولي لوقف الحرب على غزة، داعيا المجتمع الدولي إلى التأكيد على ضرورة وقف التصعيد في منطقة الشرق الأوسط من أجل حماية المدنيين من كل الأطراف.

 

يجب توفير المساعدات لغزة على الفور
وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيزور الأردن، وستكون هناك محادثات للتأكيد على الضرورة الماسة من الجميع لإيقاف التصعيد والعنف والقتل، متابعا: يجب أن نضع الفلسطينيين والإسرائيليين معا للتفكير بالمستقبل وإلا ستكون دوامة العنف مستمرة.

 

وأكد الملك أن السلام على أساس حل الدولتين هي السبيل الوحيد نحو مستقبل آمن للفلسطينيين والإسرائيليين ولنا جميعا في المنطقة، مشددا على أن الطريق إلى الأمام يتطلب حلولا سياسية وليست أمنية فقط.


وتابع: يجب أن نوفر المساعدات الإنسانية على الفور وحماية المدنيين في غزة، ومئات الآلاف هناك لا يستطيعون الوصول إلى الغذاء والماء والكهرباء والخدمات الأساسية الأخرى.

 

وتفرض إسرائيل حصارا خانقا على قطاع غزة، وتمنع إمدادات الغذاء والمياه والكهرباء والمستلزمات الطبية والوقود، وذلك بالتزامن مع شن طائراتها هجمات وحشية على المناطق السكنية والمدنية، ما خلف حتى الآن 2866 شهيدا و12 ألف جريح، وذلك في 10 أيام.

 


ودعا مسئولون إسرائيليون سكان غزة إلى النزوح والتشرد والتوجه ألى مصر وإلى الأردن، وهو ما واجهه مسئولوا البلدين بحزم.