رئيس التحرير
علاء الجمل

شركات أمازون وميتا وجوجل تدعم جيش الاحتلال في الحرب

أمازون
أمازون

مع بداية موسم إعلان الشركات الأمريكية الكبرى عن الأرباح أشار المسؤولون التنفيذيون إلى الصراع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس وأطلقت بعض الشركات حملات لجمع الأموال.

بنك جيه.بي مورجان وشركة فايزر


وقال جيمي ديمون الرئيس التنفيذي لبنك جيه.بي مورجان تشيس، عقب الإعلان عن الأرباح وقبل التطرق إلى النتائج بالتفصيل، أود فقط أن أعبر عن مدى الحزن العميق الذي نشعر به جميعا إزاء الهجمات المروعة الأخيرة على إسرائيل، الإرهاب والكراهية ليس لهما مكان في عالمنا المتحضر.

 

وحذر من أن الحرب في أوكرانيا والهجمات على إسرائيل يمكن أن يكون لها تأثيرات طويلة المدى على أسواق الطاقة والغذاء والتجارة العالمية والعلاقات الجيوسياسية.

شركة أمازون 


ووصف أندي جاسي الرئيس التنفيذي لشركة أمازون الهجمات بأنها صادمة ومن المؤلم حدوثها، وقالت أمازون إن لديها خطة طوارئ لإبقاء خدمات أمازون ويب متاحة للعملاء في إسرائيل.

ميتا وجوجل ومايكروسوفت


وذكرت شركة ميتا بلاتفورمز لمنصات التواصل الاجتماعي أمس الجمعة إنها تتخذ خطوات لإزالة محتوى يتضمن إشادات ودعما كبيرا لحركة المقاومة الإسلامية حماس من منصاتها بعد أن وبخ الاتحاد الأوروبي شركات التواصل الاجتماعي على عدم فعل ما يكفي لمعالجة ما يعتبرها معلومات مضللة.

 

وقال ساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي لألفابت الشركة الأم لجوجل، إنه من المهم توبيخ ومناهضة معاداة السامية في هذه اللحظة الرهيبة، وندد بما وصفه الشر التاريخي، ولدى جوجل مكتبان وأكثر من ألفي موظف في إسرائيل.


وقال ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي إنه شعر بحزن شديد بسبب الهجمات الإرهابية المروعة على إسرائيل، حيث يعمل لدى الشركة ما يقرب من ثلاثة آلاف موظف.

 

وقال ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة فايزر يوم الخميس مع مرور الأيام، صار نطاق الفظائع المرتكبة بحق إسرائيل ومواطنيها أكثر وضوحا وأكثر فظاعة، لا يكفي التنديد بالإرهاب وبالاستهداف المتعمد للمدنيين، بل يجب علينا نحن أنفسنا أن نتخذ إجراءات.


وسريعا تمت تعبئة جهود لجمع التبرعات، وساهم مليارديرات وأعضاء من الجالية اليهودية الأمريكية والكندية بملايين الدولارات والمعدات والملابس العسكرية والمواد الغذائية ومستلزمات الأُسر.

 

وقالت مجموعة يو.بي.إس في مذكرة يوم الخميس للموظفين إنها ستقدم تبرعات بقيمة خمسة ملايين دولار مماثلة لتبرعات من الموظفين والعملاء وستعمل على توسيع شبكة شركائها للمساعدة في إعادة توطين العائلات النازحة.


وأعلنت مجموعة جيفريز أمس الجمعة أنها جمعت 13 مليون دولار من العملاء والشركاء والموظفين للجمعيات الخيرية التي تقدم المساعدات الإنسانية. وشملت المساهمات مليوني دولار من مايكل بلومبرج رئيس بلدية نيويورك سابقا والمؤسس المشارك لشركة بلومبرج إل.بي.

جولدمان ساكس وشركة بلاك روك


وتعهدت مجموعة جولدمان ساكس كذلك بمساعدة تبلغ مليوني دولار وقالت إنها ستقدم مبلغا مماثلا لما يتبرع به الموظفون، وقالت شركة دلتا إيرلاينز التي أوقفت الرحلات الجوية من وإلى إسرائيل حتى نهاية الشهر إنها ستتبرع بمليون دولار للصليب الأحمر الأمريكي.

 

وأشارت جين فريزر الرئيسة التنفيذية لسيتي جروب أمس الجمعة إلى إسرائيل في كلمتها الافتتاحية لإعلان أرباح البنك.


وقالت نحن بنك مهم في البلاد، وفقد الكثيرون من موظفينا أصدقاء وأحباء، يتم استدعاء آخرين للخدمة، وعلى الرغم من كل ما يمرون به يبقون مصرفنا يعمل في البلاد. وإنني بصراحة ممتنة لالتزامهم.

 

وعلى نطاق أوسع قالت فريزر، من المؤلم جدا أن نرى هذا الثمن الذي يدفعه المدنيون الأبرياء مع تطور الأزمة.

 

وتطرق لاري فينك الرئيس التنفيذي لشركة بلاك روك إلى إسرائيل في مؤتمر إعلان أرباح الشركة.

 

وأصدر رؤساء شركات تكنولوجيا كبرى بيانات قوية.

 

وقال أنطونيو نيري الرئيس التنفيذي لشركة هيوليت باكارد هجوم حماس على المدنيين الإسرائيليين ليس له مبرر ولا عذر.


ووصف أندي جاسي الرئيس التنفيذي لشركة أمازون الهجمات بأنها صادمة ومن المؤلم حدوثها، وقالت أمازون إن لديها خطة طوارئ لإبقاء خدمات أمازون ويب متاحة للعملاء في إسرائيل.

ميتا وجوجل ومايكروسوفت


وذكرت شركة ميتا بلاتفورمز لمنصات التواصل الاجتماعي أمس الجمعة إنها تتخذ خطوات لإزالة محتوى يتضمن إشادات ودعما كبيرا لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) من منصاتها بعد أن وبخ الاتحاد الأوروبي شركات التواصل الاجتماعي على عدم فعل ما يكفي لمعالجة ما يعتبرها معلومات مضللة.

 

وقال ساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي لألفابت الشركة الأم لجوجل، من المهم توبيخ ومناهضة معاداة السامية في هذه اللحظة الرهيبة، وندد بما وصفه الشر التاريخي، ولدى جوجل مكتبان وأكثر من ألفي موظف في إسرائيل.


كما قال ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي إنه شعر بحزن شديد بسبب الهجمات الإرهابية المروعة على إسرائيل، حيث يعمل لدى الشركة ما يقرب من ثلاثة آلاف موظف.