رئيس التحرير
علاء الجمل

الوزراء: 560 كارثة سيواجهها العالم سنويًّا بحلول 2030

الكوارث
الكوارث

سلط مركز المعلومات ودعم اتخذا القرار التابع لـ مجلس الوزراء الضوء على اليوم العالمي للحد من الكوارث 13 أكتوبر، والذي يهدف إلى التوعية بكيفية اتخاذ إجراءات للحد من الكوارث.

مجلس الوزراء يسلط الضوء على الكوارث


وأوضح مركز المعلومات خلال تقرير عبر صفحته الرسمية، أن اليوم الدولي للحد من الكوارث هذا العام يُعَد فرصة للنظر في العلاقة القائمة بين الكوارث وعدم المساواة، فالكوارث وعدم المساواة هما وجهان لعملة واحدة، وكل منهما يعزز الآخر: فالتفاوت في القدرة على الوصول إلى الخدمات يجعل الفئات الأكثر ضعفًا عرضة لخطر الكوارث، في حين أن آثار الكوارث تؤدي إلى تفاقم أوجه التفاوت وتدفع بالأشخاص الأكثر عرضة للخطر إلى براثن الفقر.

 

وأشار مركز المعلومات إلى عدد من البيانات، حيث 95 دولة فقط تنتهج آليات الإنذار المبكر، و560 كارثة سنويًّا سيواجهها العالم بحلول 2030، فضلا عن 75% من الظواهر الجوية المتطرفة منسوبة إلى تغير المناخ، والتي تغذيها انبعاثات الكربون.


اليوم العالمي للحد من الكوارث


كما لفت إلى أن 91% من إجمالي الوفيات الناتجة عن مخاطر الطقس والمناخ والمياه حدثت في البلدان النامية خلال الفترة 1970 - 2019، بالإضافة إلى 432 حادثة شهدها العالم عام 2021، أسفرت عن وفاة أكثر من 10 آلاف شخص، وخسائر تتخطى 252 مليار دولار.


وأوضح: بما أن معظم البلدان الأكثر عرضة لخطر الكوارث هي ضمن البلدان التي تحتوي على أعلى نسبة من السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر الوطني، فإن مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث يشجع الناس على اتخاذ الإجراءات اللازمة لكسر دائرة الكوارث وأوجه التفاوت المتزايدة.