رئيس التحرير
علاء الجمل

فوز كلوديا جولدين بجائزة نوبل للاقتصاد 2023 لتطويرها سوق عمل المرأة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قررت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية لعام 2023 إلى كلوديا جولدين "لتطوير فهمنا لنتائج سوق عمل المرأة".

 

قدمت كلوديا جولدين، الحائزة على جائزة العلوم الاقتصادية هذا العام، أول وصف شامل لدخل المرأة ومشاركتها في سوق العمل عبر القرون. ويكشف بحثها عن أسباب التغيير، فضلاً عن المصادر الرئيسية للفجوة المتبقية بين الجنسين.

 

فالمرأة ممثلة تمثيلا ناقصا إلى حد كبير في سوق العمل العالمية، وعندما تعمل، تحصل على أجر أقل من الرجل. قامت كلوديا غولدين بفحص الأرشيفات وجمعت أكثر من 200 عام من البيانات من الولايات المتحدة، مما سمح لها بإظهار كيف ولماذا تغيرت الفروق بين الجنسين في الدخل ومعدلات التوظيف مع مرور الوقت.

 

تاريخياً، كان من الممكن تفسير قدر كبير من الفجوة بين الجنسين في الدخل من خلال الاختلافات في التعليم والخيارات المهنية. ومع ذلك، فقد أوضح جولدين أن الجزء الأكبر من هذا الفرق في الدخل أصبح الآن بين الرجال والنساء الذين يعملون في نفس المهنة، وأنه ينشأ إلى حد كبير مع ولادة الطفل الأول.

 

وقتل جاكوب سفينسون، رئيس لجنة جائزة العلوم الاقتصادية: "بفضل البحث الرائد الذي أجرته كلوديا غولدين، أصبحنا نعرف الآن الكثير عن العوامل الأساسية والعوائق التي قد يتعين معالجتها في المستقبل".