رئيس التحرير
علاء الجمل

سيمنز الألمانية: مصر ستحتل المركز السادس عالميًا بالسكك الحديدية السريعة

مصر الآن

 

 


قال رولاند بوش الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز Siemens الألمانية، إن مصر ستكون في المركز السادس كأكبر نظام لـ السكك الحديدية عالية السرعة بالعالم.

وأوضح بوش في تصريحات تليفزيونية على هامش معرض ومؤتمر أبو ظبي الدولي للبترول "أديبك 2023"، أن شركة سيمنز الألمانية بدأت المفاوضات مع وزارة النقل المصرية منذ عدة سنوات وكانت المسافة الأولية تقريبا 400 كم، لكن خلال المفاوضات، زاد الرئيس المصري بنفسه المسافة إلى 1000 كم ثم أخيرًا إلى 2000 كم لربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر وربط الشمال بالجنوب وربط الغردقة بالأقصر.


وأضاف الرئيس التنفيذي لـ سيمنز، أن هذا التعاون سيجعل مصر في المرتبة السادسة عالميا خلال 10 أو 15 عاما، كأكبر نظام للسكك الحديدية عالية السرعة في العالم، وأن هذه المشروعات بحاجة للتحول إلى المواصلات الصديقة للبيئة في دول مثل مصر.


وتعتبر صفقة مصر أكبر صفقة في تاريخ شركة سيمنز، وتبلغ حصة الشركة التابعة لها في المشروع 8.1 مليار يورو (حوالي 8.69 مليار دولار) وتتضمن العقد المبدئي بقيمة 2.7 مليار يورو للخط الأول الموقع في الأول من سبتمبر 2021.

تنويع سلاسل توريد الطاقة
كما حث الرئيس التنفيذي لشركة Siemens، خلال تصريحاته لـ تليفزيون سكاي نيوز، الدول على تنويع سلاسل توريد الطاقة، والاعتماد بشكل أوسع على التكنولوجيا الحديثة لتسريع عملية التحول للطاقة النظيفة، موضحا أن الاستثمار في تكنولوجيا أشباه الموصلات والطاقة المتجددة يحقق ميزة تنافسية للدول في الفترة القادمة.