رئيس التحرير
علاء الجمل

هل يجوز أداء العمرة عن شخص حي أو مريض؟.. الإفتاء تجيب

العمرة
العمرة

هل يجوز أداء العمرة عن شخص حي أو مريض؟ سؤال يراود أذهان كثيرين في الوقت الحالي، وذلك بعدما أثار تطبيق عمرة البدل، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي منصة إلكترونية سعودية تم إنشاؤها منذ 4 سنوات، ولكن حديث الداعية أمير منير عن عمرة البدل في الساعات الماضية جعل كثيرين يتعمقون ويتساءلون بشأن هذه القضية، فما هي شروط العمرة عن الحي؟ وهل يجوز عمل عمرة كل يوم؟ وهل يجوز عمل عمرة لشخصين بنية واحدة؟

 

هل يجوز أداء العمرة عن شخص حي؟ سؤال يحظى باهتمام بالغ خاصًة مع استعداد ملايين المسلمين لأداء عمرة المولد النبوي الشريف للعام الهجري 1445، وقد أكد جمهور أهل العلم جواز العمرة عن شخص حي ولكن بشرط أن يكون عاجزًا عن أدائها بنفسه، سواء كان هذا العجز بسبب كبر السن أو المرض.

 

أما إذا كان الشخص الحي قادرًا على أداء العمرة بنفسه، فلا يجوز أداء العمرة عنه، سواء كانت عمرة فريضة أو عمرة تطوع، وهذا هو الرأي الراجح عند جمهور العلماء، وهو ما عليه المذاهب الأربعة، وقد استدل العلماء على جواز أداء العمرة عن شخص حي عاجز عنها بحديث عائشة رضي الله عنها أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا الظعن، أفأحج عنه؟ فقال: "نعم، حجي عنه".

 

ولا يجوز أداء العمرة عن شخص حي قادرا عليها، لأن هذا يدل على عدم رغبته في أداء العمرة بنفسه، ولأن هذا قد يؤدي إلى إهدار المال والوقت في أداء العمرة عنه، واستدل العلماء على عدم جواز أداء العمرة عن شخص حي قادر بحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يجوز لأحد أن يتطوع في بدن غيره"، ولذلك فلا يجوز أداء العمرة عن شخص حي إلا إذا كان عاجزًا عن أدائها بنفسه.