رئيس التحرير
علاء الجمل

مسؤول بالسفارة اليابانية: وزير الخارجية يلتقي الرئيس السيسي خلال زيارته القاهرة

مصر الآن

قال تاكادا كاتسونوبو، الوزير المفوض بسفارة اليابان لدى القاهرة، ونائب رئيس البعثة تفاصيل زيارة وزير خارجية اليابان يوشيماسا هاياشي إلى مصر غدا الاثنين، موضحا أنها ستشمل عقد لقاء بين وزير الخارجية والرئيس السيسي لمناقشة القضايا الهامة على الساحة.

ولفت الوزير المفوض بسفارة اليابان، إلى أن اللقاء بين وزير الخارجية، والرئيس السيسي، سيناقش العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية، ولكن لم يتم تأكيد الميعاد بعد لكن سيتم اللقاء.

مشاورات ثلاثية لأول مرة 

وأشار إلى أن الزيارة ستشمل كذلك إطلاق دبلوماسية ومشاورات لأول مرة تضم مصر والأردن واليابان لمناقشة العلاقات الثلاثية وتعزيزها وذلك في إطار اتفاق وزير الخارجية الياباني على إنشاء استراتيجية جديدة بين الدول الثلاث في 2021.

وسيناقش المسئولون في الدول الثلاث كيفية تعزيز الإنجازات والوصول إلى التنمية الاقتصادية في بلدان الإقليم، على حد قوله.

وعن المباحثات بين وزيرا خارجية البلدين، قال إن هناك مجالات سيتم مناقشتها، خلال لقاء وزير الخارجية سامح شكري، منها زيادة المدارس اليابانية، واستئناف الرحلات المباشرة بين القاهرة وطوكيو، ومناقشة في مجال تامين الملاحة في قناة السويس، من خلال برامج منح لتعزيز قدرة قناة السويس للتعامل في حالات الطوارئ في القناة.

وأضاف أنه في إطار التغيرات السياسية والاقتصادية على الساحة الدولية والإقليمية والإفريقية تحمل الزيارة أهمية لتعزيز انخراط اليابان من أجل المساهمة في تعزيز السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة.