رئيس التحرير
علاء الجمل

بدأ عتالا وأصبح مليارديرا.. محمد الفايد أوصى بتحنيط جثمانه ورفض العودة إلى مصر

الملياردير محمد الفايد
الملياردير محمد الفايد

رحل عن عالمنا منذ قليل الملياردير محمد الفايد، عن عمر يناهز 94 عاماً، والذي ترك بصمة قوية في عالم رجال الأعمال والاستثمار، واحتل المرتبة الـ 12 في قائمة أثرياء العرب، بصافي ثروة  2 مليار دولار، ويحتل المرتبة 1516 عالميًا، وفقًا لتصنيف فوربس.

محمد الملياردير 

من هو محمد الفايد؟

ويعد الملياردير محمد الفايد أحد أصحاب المؤسسات التجارية، فبذل مجهودا كبيرا منذ صغره حتى أصبح من أضخم أصحاب المؤسسات التجارية المصرية وكون ثروة عظيمة طوال حياته.

نشأة محمد الفايد

ولد محمد الفايد 27 يناير عام 1933 في رأس التين بمدينة الاسكندرية، ووالده كان مدرس لغة عربية بسيط الحال، وعمل محمد الفايد منذ أن كان صغيراً في العديد من الأعمال الشاقة حيث كان يعمل عتالا في ميناء الاسكندرية.

محمد الفايد


زواج محمد الفايد


تزوج محمد الفايد من سميرة خاشقجي وهي شقيقة بائع السلاح السعودي وصاحب الشركة التجارية عدنان خاشقجي، وثم تزوج من إمرأة فنلندية وحصل منها على 4 أبناء.


تكوين ثروة الملياردير محمد الفايد 


بعد أن تزوج سميرة خاشقجي عمل مع أخيها عدنان وتمَكّن في تكوين ثروته، ثم عمل في دبي وأصبح أحد مؤسسي الإمارة، حيث كان له دور كبير حيث أصبح أول من ساهم في تشييد ميناء دبي وبالتالي أصبح لها مرسى للسفن وهذا ساعد محمد الفايد على أن تزداد الثقة بينه وبين الشيخ راشد الذي كان يعمل معه.

محمد الفايد 

طلب الشيخ راشد من الفايد أن يجمع مجموعة من المؤسسات الأجنبية بهدف استخراج البترول من دبي ووافق وتمَكّن أن يقوم بذلك وتمكن من استخراج 300000 برميل كل يوم وبذلك تمَكّن محمد الفايد أن يسيطر على البترول وزاد سعره بالإضافة إلى أنه كان يحصل على 20% من أرباح البترول طبقا للصفقة التي بينه وبين الشيخ راشد.

مساهمات محمد الفايد في دبي 


وساهم الفايد في نهضة دبي وتقدمها من مباني طينية إلى ناطحات سحاب، وأعطاه الشيخ راشد عقدا منصوص به على أنه صاحب مسئولية عن إدارة ميناء دبي لمدة 25 سنة.

 

في عام 1974 انتقل محمد الفايد إلي بريطانيا وبدأ نشاطه فيها حيث أشترى فندق دور شستر في لندن، وعام 1979 اشتري فندق ريتز في باريس، وقام  بشراء قصر دوق وندسور في باريس، وعام 1983 قام بشراء محلات هارودز المشهورة وإلا أنه في عام 2010 باعها إلى شركة قطر القابضة مقابل 1,7 مليار يورو، واشترى عام 1997 نادي فولمهم اللندني الذي يلعب في الدوري الإنجليزي وقام ببيعه إلى الباكستاني شهيد خان في عام 2013.

محمد الفايد 


ممتلكات محمد الفايد


امتلك محمد الفايد العديد من الممتلكات في مختلف أنحاء العالم وخصوصا في اسكتلندا، سويسرا، الولايات المتحدة الشأنيكية ، باريس، دبي، ولندن.

ويمتلك في لندن العديد من الممتلكات في مثل الفنادق التي قام بشرائها وهي كالتالي:

قصر في منتجع جشتاد السويسري.
منتجع في سان تروبيز.
قلعة في اسكتلندا.
وصية محمد الفايد.

وصية محمد الفايد


وأوصى محمد الفايد عام 2006 بأن يتم تحنيط جثمانه في مومياء مثل عقرب من مبنى الساعة التي تعتبر علامة لمبائع هارودز وأنه أراد ذلك ليؤكد على أنه جزء من سلسلة هارودز.

محمد الفايد

وكان قد أجرى الفايد لقاء صحفي مع عمرو أديب عام 2010 قال أنه لن يرجع إلى مصر إلا بعد أن يتوفى وذلك يدل على أنه قام بتجديد وصيته الأولى وهدم تحنيطها.

وكان يعيش محمد الفايد مؤخرًا سويسرا، ولديه أبناء هما والد دودي الفايد وكاميليا الفايد، وحاول الحصول على الجنسية الإنجليزية وتم رفض طلبه في كل مرة برغم استثماراته الواسعة بها، إلا أنهم شككوا في نزاهته لعدم معرفة مصدر ثروته.