رئيس التحرير
علاء الجمل

تصاعد التوتر في النيجر.. والمجلس العسكري: تصريحات ماكرون تهدف لخلق انقسامات عرقية

النيجر
النيجر

أعلن المجلس العسكري والحكومة في النيجر، أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، يجبر مجموعة إيكواس على الالتزام بمشروع الاستعمار، لافتا إلى أن تصريحات ماكرون تدخل سافر وتهدف لخلق انقسامات عرقية.


جاء ذلك في بيان مشترك للمجلس العسكري والحكومة في النيجر يدين تصريحات ماكرون، حيث أدلى الرئيس الفرنسي بعدد من التصريحات خلال الفترة الماضية تضمنت عدم سحب سفير باريس من النيجر، وتأييد بازوم  وأي عمل عسكري من إيكواس.


وشدد الرئيس الفرنسي، خلال كلمة القاها في وقت سابق من العاصمة باريس، إن بلاده لن تلعب دور الأب في إفريقيا ولن تضع نفسها في موقع ضعف.

 

وأكد الرئيس الفرنسي أنه لن يستجيب لمطلب المجلس العسكري في النيجر بسحب السفير الفرنسي سيلفان إيتي، وشدد على شرعية الرئيس المنتخب محمد بازوم، مضيفا: فرنسا لن تتخلى عن محمد بازوم، ولن تعترف بالانقلاب.. وهي تدعم احتمال أي عمل عسكري قد تقوم به المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا إيكواس.

 

ومن جانبه قال المتحدث باسم المجلس العسكري في النيجر، إنه على القوات الفرنسية مغادرة البلاد فورًا، ويجب على السفير الفرنسي أن لا يبقى أكثر من ذلك في بلادنا، تجنبًا لطرده بالقوة.

 

وأضاف المتحدث باسم المجلس العسكري في النيجر مخاطبا السفير الفرنسي في نيامي: من أنت حتى ترفض مغادرة بلدنا، ويجب أن تغادر فورًا وإلا سنستخدم القوة معك.