رئيس التحرير
علاء الجمل

ابنة نجيب محفوظ لـ"مصر الآن": يوسف شاهين عرض على والدي أن يمثل ولكنه رفض

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

مر 17 عاما على رحيل الأديب العالمي نجيب محفوظ، وهو واحداً من أهم الكتاب والروائيين العرب، والذي رحل عن عالمنا فى 30 أغسطس 2006، فقد رحل جسد نجيب محفوظ وظلت إبداعاته الأدبية تعيش معنا.

وفي ذكرى رحيله، تحدثت ابنته هدى، عن أسرار في حياة والدها، وكان من بينها قصة العرض الذي تلقاه محفوظ، من المخرج يوسف شاهين بشأن فيلم الاختيار.

وقالت في تصريحات خاصة لـ"مصر الآن": والدي كان يحكي لنا قصة هذا العرض وقت كنا صغار جداً، ولكن ما أتذكره حينها هو أن يوسف شاهين عرض على والدي أن يكون هو بطل الفيلم ويصبح ممثلاً لأول مرة.

وأضافت: والدي رفض هذا العرض؛ أبي هو من كتب السيناريو، ولا أعلم لماذا عرض عليه يوسف شاهين البطولة، ولكن الرفض كان لسبب وهو أن الكتابة بالنسبة لأبي هي كل حياته.

واختتمت:  ولا يعمل أي شيء آخر من الممكن أن يؤثر عليها، وأتذكر حين قص علينا هذه الحكاية قمنا بطرح تساؤلات عليه، وقلنا لماذا رفضت، فابتسم واكتفى بهذا الرد.

نجيب محفوظ وجائزة نوبل

 

وفاز نجيب محفوظ بجائزة نوبل عام 198، وعلى الرغم بأنه لم يذهب بنفسه لكي يستلم الجائزة بنفسه، وبعث بناته فاطمة وأم كلثوم، لاستلام الجائزة نيابة عنه، إلا أنه كتب خطابا تأثر به الحضور وأوكل الأديب الكبير محمد سلماوي  ليلقه أمام الجميع فى الحفل.