رئيس التحرير
علاء الجمل

متجر إلكتروني يبيع المنتجات بزيادة 10% عن سعرها الحقيقي.. علي جمعة يوضح الحكم

مصر الآن

 

أجاب الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ومفتي الجمهورية السابق، على سؤال ورد إليه نصه: لدي متجر إلكتروني أبيع فيه بعض المنتجات بعد زيادة 10% هل هذه المعاملة جائزة؟

وقال علي جمعة عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: نعم هي معاملة جائزة، موضحًا: يعني أقول للمتجر الإلكتروني ابعت لي تليفون يقولي دا بـ 3 آلاف جنيه، وهو أصلًا سعره 2700 جنيه هذا حلال.

وأضاف أن جميع التجارة تكون بهذا الشكل وهي حلال، متابعًا: يعني يكون سعره 2700 جنيه وهو يكسب 300 جنيه مرة واحدة، أيوه وهذا هو سر التجارة، يعني أنت قدامك الحاجة وعايزها ومش عارف هو جابها من فين وعدم المعرفة هو سر تداول الناس في التجارة.  

وفي سياق متصل، كانت أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها نصه: في عصر الرقمنة أصبح لدينا نوع جديد من التجارة تسمى دروب شيبنج؛ حيث يمكن للبائع عرض سلعة لا يملكها في متجر إلكتروني، وعندما يشتري الزائر السلعة، فإنها ترسل إليه مباشرة من عند مُوَرِّد السلعة، علمًا بأنَّ البائع لا يملك هذه السلعة في الأصل، ويمكن للزبون (المشتري) إعادة السلعة إن كان فيها خلل ما واستعادة نقوده.

وتابعت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي: التعاملُ بالبيع والشراء داخل المتاجر الإلكترونية بما يُسَمَّى بـ الدروب شيبنج جائز شرعًا؛ لكون هذه المعاملة داخلة في عموم إباحة البيع والتجارة تحقيقًا لحاجة الناس، ولكن بشرط انتفاء الغرر والضرر ورفع الجهالة عن المبيع مع مراعاة اللوائح والقوانين المنظمة لمثل هذه المعاملات.