رئيس التحرير
علاء الجمل

خاص | هل يحصل محسن السكري على رد اعتبار بناءً على قرار المحكمة لصالح هشام طلعت؟ 

طارق العوضي
طارق العوضي

قال طارق العوضي عضو لجنة العفو الرئاسي، عن رد الاعتبار المقام من هشام طلعت مصطفى، وهل يحق لـ محسن السكري الضابط السابق المتهم في قتل المطربة سوزان تميم رد إعتباره أيضا إسوة بالسابق ذكره: "رد الإعتبار له شروط مفيهوش دا أخد فا أنا هاخد".

موقف محسن السكري من رد اعتبار هشام طلعت

 

وأضاف العوضي في تصريح خاص لـ "مصر الآن"، أولا القانون حدد الإجراءات الجنائية في المواد 536وما بعدها،حدد ماهو رد الاعتبار والشروط  للحصول عليه والمدة التي يتم بعدها "رد الاعتبار".

واستكمل عضو لجنة العفو الرئاسي، لابد من اسيفاء الشروط موضحا "هو لو المتهم محكوم عليه في جناية لابد مرور 6 سنوات عقب الانتهاء من العقوبة والإفراج عنه، و3 سنوات لو جنحة.

وأكد، أن رد الإعتبار  ليس لشخص بعينه ولكنه متاح لأي مواطن قضى فترة عقوبة في السجن، ولكن بعد استيفاء الشروط ومنها" مرور 6 سنوات على قضاء العقوبة، الحصول على شهادة من السجن بحسن سير وسلوك، أن يعمل في مهنة شرعية ومحترمة، وإنه لم يرتكب أي جريمة آخرى"، من استوفاها بيحصل الشخص على رد اعتبار.

وأضاف: " المحامين كل يوم بتقدم دعوى رد اعتبار، وليس في الأمر استغراب".

ماذا يعني حكم رد الاعتبار؟ وما الآثار المترتبة عليه في التقرير التالي:

- يقصد برد الاعتبار: محو الآثار الجنائية المستقبلية للحكم بالإدانة، بحيث يصبح المحكوم عليه كأي مواطن لم تصدر ضده أحكام جنائية، و يسترد حقه السياسي، والمدني، الذي كان قد سلب منه بعد الحكم عليه.

و لن تظهر الأحكام السابقة في حق المحكوم في صحيفة الحالة الجنائية (الفيش الجنائي) بعد رد اعتباره، إذا أراد استخراج صحيفة جنائية من السجل المدني.
ووضع قانون الإجراءات الجنائية شروطًا لرد الاعتبار، في المادة (537) هي:

أن تكون العقوبة قد نفذت تنفيذًا كاملًا، أو صدر عنها عقو أو سقطت بمضي المدة، وأن يكون قد انقضى من تاريخ تنفيذ العقوبة أو صدور العفو عنها مدة ست سنوات، إذا كانت عقوبة جناية، أو ثلاث سنوات إذا كانت عقوبة جنحة.

ماذا عن هشام طلعت مصطفى؟


لم ينفذ رجل الأعمال العقوبة كاملة، إذ حكم عليه بالسجن 15 عامًا في 2010 بدلاً من الإعدام (حكم أول درجة)، قبل أن يتم العفو عنه بقرار من رئيس الجمهورية في 23 يونيو 2017، أي بعد قضاء نحو نصف العقوبة فقط.

لكن قانون الإجراءات الجنائية، منحه الحق في طلب رد الاعتبار، حال مر 6 سنوات على صدور العفو في القضايا الجنائية، وهو ما ينطبق على حالة هشام طلعت.

بالنسبة لهشام طلعت طلب رد الاعتبار، فصلت فيه محكمة الجنايات، بعد توافر الشرطين المطلوبين (عفو أو سقوط الحكم بقضاء العقوبة + مرور 6 سنوات على العفو).

ماذا بعد حكم رد الاعتبار؟

 

يترتب على حكم رد الاعتبار، محو حكم الإدانة، و زوال كل ما يترتب عليه من انعدام الأهلية والحرمان من الحقوق وسائر الآثار الجنائية، طبقًا للمادة (552) من قانون الإجراءات الجنائية.

ويعني ذلك أن رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، يحق له ممارسة الحقوق المدنية والسياسية، بما فيها الترشح في الانتخابات النيابية، أو شغل المناصب  الوزارية، أو الإدارية، أو الحصول على وظيفة حكومية وكل منصب أو وظيفة تتطلب عدم حصول الشخص على حكم في جناية، بحسب محامي تحدث لـ متصدقش.

هل يمكن إلغاء حكم رد الاعتبار؟

 

حالتان يجوز فيهما إلغاء الحكم الصادر برد الاعتبار وفقًا للمادة (549) من قانون الإجراءات الجنائية وهما:

1- إذا ظهر أن المحكوم عليه صدرت ضده أحكام أخرى لم تكن المحكمة علمت بها.
2- إذا حكم عليه بعد رد الاعتبار في جريمة وقعت قبله.