رئيس التحرير
علاء الجمل

خاص| محدش فيهم مبدع وبيجبروا بخاطرهم.. نقاد يكشفون رأيهم في جوائز "القاهرة للدراما"

تكريم محمد رمضان
تكريم محمد رمضان ومنة شلبي

وزعت لجنة تحكيم مهرجان القاهرة الدولي للدراما، برئاسة الفنان يحيى الفخراني، جوائز الدورة الثانية من المهرجان، الذي يحمل عنوان 60 سنة دراما على الأعمال الدرامية التي نالت إعجابهم، وكذلك حرصت على تكريم الأعلى أصواتاً في تصويت الجمهور.

 

الناقدة ماجدة خير الله


وتواصل «مصر الآن» مع كبار النقاد ليعبروا عن رأيهم في الأعمال التي حصلت على جوائز، وهل تستحق أم لا.


وقالت الناقدة ماجدة خير الله، في تصريحات خاصة، أن أغلب الأعمال التي حصلت على جوائز في مهرجان القاهرة للدراما كانت جوائزها منصفة، وبالفعل أخذت التكريم المستحق.

وأضافت:" جعفر العمدة لـ محمد رمضان لم أكن أتوقع أن يحصل على جائزة أفضل مسلسل، حيث الأجدر مسلسل تحت الوصاية ومسلسل الهرشة السابعة".

وبشأن رأيها في تصويت الجمهور هل يعكس أهمية العمل أم لا، قالت ماجدة خير الله: " ليس في جميع الأحيان، موضحة :" الجمهور بينساق خلف السوشيال ميديا وما يكتب عليها، ويتأثر كثيراً بالدعاية، وفي حملات بتتعمل لترويج العمل بيمشي وراها، أو قد يكون ذوق الجمهور نفسه، مؤكدة أن هذا السبب في اختيار "جعفر العمدة" أفضل مسلسل ".

تصريحات الناقدة حنان شومان 

كما تواصل «مصر الآن»، مع الناقدة حنان شومان، والتي قالت: " عادة مهرجانات مصر مش بتزعل حد وبتجبر بخاطر الكل، ولكن الحاجة لما بتزيد عن حدها بتنقلب لـ ضدها، يعني التكريم المفرط  لناس كتير بيقلل من قيمة الجوائز".

وأضافت شومان:" منى زكي حصلت على نصيب الأسد في الجوائز وهي تستحق بجدارة، ولكن محمد هنيدي ليه يتكرم في مهرجان الدراما؟ هو أنا بحبه جدا ولكنه سينمائي، فيوجد بعض علامات الاستفهام حول تكريمه".

وتابعت: " منة شلبي ممثلة جبارة ولكن عملها السنة اللي فاتت سئ جدا لا يستحق التكريم أبدا، كذلك محمد رمضان مع كامل احترامي لجماهيره هو لم يكن في أفضل أداء له، بل كان في حالة كسل في الأداء، وكان أدائه نمطي وممل جدا.. بلا ابداع في جعفر العمدة ".

وُزعت جوائز مهرجان القاهرة للدراما المصرية لعام 2023، وكانت جائزة أفضل ممثل من نصيب الفنانة هالة صدقي التي  فازت بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، فيما فاز الفنان ماجد الكدواني بجائزة أفضل ممثل عن مسلسل "موضوع عائلي 2".
 

جائزة أفضل ممثل


وحصلت الفنان منى زكي على جائزة أفضل ممثلة عن مسلسل “تحت الوصاية”، كما فاز أمير عيد بجائزة أفضل وجه صاعد عن تصويت الجمهور، وفاز مسلسل تحت الوصاية بجائزة أفضل عمل درامي.


أفضل ممثل صاعد وأفضل عمل كوميدي
وفاز بجائزة أفضل ممثل صاعد الفنان رشدي الشامي عن دوره في مسلسل تحت الوصاية، وحمزة العلي، وجائزة أفضل مسلسل كوميدي ذهبت لـ"جت سليمة".

جوائز تصويت الجمهور


فازت منى زكي بجائزة أفضل ممثلة بتصويت الجمهور عن مسلسل "تحت الوصاية" كما فاز محمد سامي بجائزة أفضل مخرج ومؤلف بتصويت الجمهور عن مسلسل "جعفر العمدة" وفاز عصام السقا بجائزة أفضل ممثل دور ثانٍ بتصويت الجمهور حيث أهدى الجائزة لروح الفنان الراحل مصطفى درويش.


جائزة أفضل ممثل بتصويت الجمهور
وفاز الفنان محمد رمضان بجائزة أفضل ممثل بتصويت الجمهور عن دوره في مسلسل "جعفر العمدة".

 

مهرجان القاهرة للدراما


وكان قد انطلق مهرجان القاهرة للدراما لأول مرة العام الماضي 2022، ويأتي في إطار تنفيذ توجهات الدولة ودعم رؤية مصر 2030، التي تهتم بالفنون والثقافة كأحد ركائز القوى الناعمة المصرية، بما يعكس تقدير الدولة للفن ودوره التنويري في المجتمع، وإبراز الدور الذي لعبته الدراما المصرية ودورها الكبير في تشكيل الوعي العربي.