رئيس التحرير
علاء الجمل

جوائز الدراما المصرية 2023.. منى زكي ومحمد رمضان الأفضل بتصويت الجمهور

جعفر العمدة وتحت
جعفر العمدة وتحت الوصاية

وُزعت جوائز مهرجان القاهرة للدراما المصرية لعام 2023، وكانت جائزة أفضل ممثل من نصيب الفنانة هالة صدقي التي  فازت بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، فيما فاز الفنان ماجد الكدواني بجائزة أفضل ممثل عن مسلسل "موضوع عائلي 2".
 

جائزة أفضل ممثلة


وحصلت الفنانة منى زكي على جائزة أفضل ممثلة عن مسلسل “تحت الوصاية”، كما فاز أمير عيد بجائزة أفضل وجه صاعد عن تصويت الجمهور، وفاز مسلسل تحت الوصاية بجائزة أفضل عمل درامي.


أفضل ممثل صاعد وأفضل عمل كوميدي
وفاز بجائزة أفضل ممثل صاعد الفنان رشدي الشامي عن دوره في مسلسل تحت الوصاية، وحمزة العلي، وجائزة أفضل مسلسل كوميدي ذهبت لـ"جت سليمة".


وكانت جائزة أفضل مونتاج إلى المونتير أحمد حافظ عن مسلسل "تحت الوصاية"، أما جائزة أفضل تصوير ذهبت إلى الفنان بيشوي عن مسلسل "تحت الوصاية"، وجائزة أفضل تتر مسلسل ستهم، الشيخ ياسين التهامي.
 

جوائز الدراما المصرية لعام 2023


وحصل المهندس سامر الجمال على جائزة أفضل ديكور عن مسلسل "جت سليمة"، أما جائزة أفضل تصميم أزياء للدكتورة سامية عبد العزيز من مسلسل "رسالة الإمام".
 

أفضل موسيقى تصويرية


وذهبت جائزة أفضل موسيقى تصويرية للموسيقار تامر كروان عن موسيقى "رسالة الإمام".


وفاز بجائزة أفضل ممثل صاعد كل من الفنان عصام عمر وطه دسوقي، وعمر شريف، وفازت بجائزة أفضل ممثلة صاعدة حصلت عليها 3 فنانات وهم رنا رئيس وسلمى أبو ضيف ونانسي صلاح. 
 

وذهبت جائزة أفضل سيناريو وحوار مناصفة بين الكاتبة مريم نعوم عن مسلسل “الهرشة السابعة” والكاتب أحمد عمر فياض عن مسلسل "بالطو"، وجائزة أفضل مخرج ذهبت إلى المخرج محمد شاكر خضير، عن مسلسل تحت الوصاية.
 

جوائز الجمهور


فازت منى زكي بجائزة أفضل ممثلة بتصويت الجمهور عن مسلسل "تحت الوصاية" كما فاز محمد سامي بجائزة أفضل مخرج ومؤلف بتصويت الجمهور عن مسلسل "جعفر العمدة" وفاز عصام السقا بجائزة أفضل ممثل دور ثانٍ بتصويت الجمهور حيث أهدى الجائزة لروح الفنان الراحل مصطفى درويش.


جائزة أفضل ممثل بتصويت الجمهور
وفاز الفنان محمد رمضان بجائزة أفضل ممثل بتصويت الجمهور عن دوره في مسلسل "جعفر العمدة".


وتنعقد الدورة الثانية من مهرجان القاهرة للدراما هذا العام تحت عنوان "60 سنة دراما" وذلك في دورة استثنائية للاحتفال بمناسبة مرور 60 عامًا على إنتاج وإذاعة أول عمل درامي مصري.

وتحمل النسخة الثانية من المهرجان هذا العام بعض الاختلافات عن الدورة الأولى التي أقيمت في شهر سبتمبر من العام الماضى 2022، حيث تتميز بشكلها التنظيمي الجديد، بحضور فني على مستوى راقٍ.


لجنة تحكيم مهرجان القاهرة للدراما
وضمت لجنة تحكيم النسخة الثانية من مهرجان القاهرة للدراما كل من المخرج جمال عبد الحميد رئيسًا، وتضم في عضويتها النجم كريم عبد العزيز، والنجمة إلهام شاهين، والناقد طارق الشناوي، والكاتب عبد الرحيم كمال.

مهرجان القاهرة للدراما


وكان قد انطلق مهرجان القاهرة للدراما لأول مرة العام الماضي 2022، ويأتي في إطار تنفيذ توجهات الدولة ودعم رؤية مصر 2030، التي تهتم بالفنون والثقافة كأحد ركائز القوى الناعمة المصرية، بما يعكس تقدير الدولة للفن ودوره التنويري في المجتمع، وإبراز الدور الذي لعبته الدراما المصرية ودورها الكبير في تشكيل الوعي العربي.