رئيس التحرير
علاء الجمل

رئيس الوزراء: مستعدون لاستضافة مركز عالمي لتخزين الحبوب

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

رحب الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزارء، بانضمام مصر إلى قمة بريكس، مؤكدًا أن مصر كانت على توثيق الروابط مع دول تجميع بريكس.

 

وأشار رئيس مجلس الوزراء خلال كلمة مصر في تجمع قادة دول بريكس، إلى ضرورة تكثيف الجهود المشتركة لمجابهة أزمة الغذاء، مؤكدًا أن مصر مستعدة لاستضافة مركز عالمي لتخزين الحبوب.



وفي وقت سابق، أوضح مركز المعلومات أن البريكس هو تكتل اقتصادي عالمي بدأت فكرة تأسيسه في عام 2006، وبعد سلسلة من الاجتماعات حول تأسيس التكتل أُطلِقَ وعُقِد اجتماعه الأول في عام 2008 باليابان على هامش قمة مجموعة الثماني G8، حيث كان مكونًا من 4 دول، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين، وسُمِي -آنذاك- بالـ"بريك" (BRIC)، إلى أن انضمت إليه دولة جنوب إفريقيا في 24 ديسمبر 2010، فأصبح يُسمَّى "بريكس" (BRICS)، وهي الأحرف الأولى لأسماء دوله بالإنجليزية.

 

وأضاف: ما يميز هذا التكتل عن غيره من باقي التكتلات العالمية، هو أنه غير تقليدي، فدوله لا تشترك في النطاق الجغرافي، بل تنتشر في 4 قارات (آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية وأوروبا)، وبالتالي لا تشترك في التراث الثقافي والتاريخي ولا الهيكل الإنتاجي، إنما تشترك في كونها دولًا نامية وناشئة، تسعى لتحسين الوضع والثقل العالمي للدول النامية، وهو الهدف الرئيس الذي دفعها لتأسيس هذا التكتل.