رئيس التحرير
علاء الجمل

خاص| بعد انضمامها رسمياً إلى بريكس.. خبير اقتصادي يكشف التحديات التي ستواجه مصر

مصر الآن

انضمت مصر رسمياً اليوم إلى مجموعة بريكس، حيث أعلن منذ قليل، سيرايل رامافوزا رئيس جنوب إفريقيا، أن قادة دول مجموعة بريكس قرروا دعوة الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات، لتصبح أعضاء في المجموعة.

انضمام مصر إلي بريكس

وبانضمام مصر بشكل رسمي إلى بريكس، ترددت إلى الأذهان تساؤلات عدّة عما هو تكتل البريكس، وما هي التحديات والعقبات التي تواجه مصر بعد انضمامها.

فما هو تكتل "البريكس" ؟

يعد تكتل البريكس هو صاحب أسرع نمو اقتصادي في العالم، وتساهم دول "بريكس" بنحو 22% من إجمالي الناتج العالمي.

الدول الأعضاء في تكتل " البريكس"


ويضم تجمع البريكس في عضويته مجموعة دول هي، "البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا"، واسم "بريكس" هو عبارة عن اختصار للحروف الأولى باللغة الإنجليزية لهذه الدول المكونة للمنظمة.

خبير اقتصادي يكشف تفاصيل وحجم التحديات المنتظرة


وفي هذا الصدّد، تحدث الخبير الاقتصادي والمصرفي، د. أحمد شوقي، خلال تصريحات خاصة لـ "مصر الآن" قائلاً: "في باديء الأمر، علينا التأكيد على نقطة هامة؛ وهي أن التكتلات ذاتها لها مميزات اقتصادية، وتنافسية.

 

وأضاف: فعلى سبيل المثال، نجد دولة داخل تكتل البريكس وهي الصين، وهي أكبر اقتصاد عالمياً والمنافس للولايات المتحدة الأمريكية، وهي شريك تجاري لمصر، وثاني الدول هي روسيا وهي من الشركاء الاستراتيجيين والتي يجمعنا بها حجم تبادل تجاري كبير، وتواجد مصر معهما يجعلها تستفيد من المميزات التي تحظى بها هذه الدول.

 

وتابع: من بين هذه المميزات وجود عملة جديدة وهي البريكس، التي تساهم في تقليل الضغط على الدولار، ولكن هذه العملة عند ظهورها ستواجه مقاومة شديدة من الدولار.

استحواذ الدولار يعطل عملة البريكس

وأردف: هذه المقاومة تعود لاستحواذ الدولار على نسبة 59% من الاحتياطيات الدولية، وبالتالي فهناك وقت حتى تستطيع عملة البريكس، إثبات وجودها مثل باقي العملات وهي اليورو واليوان والين وغيرها، وستواجه تحديات كبيرة لوجود عملة الدولار المهيمنة والتي لن تسمح بذلك.

أزمة الاستيراد والتصدير بالدولار

واختتم: ومن أهم التحديات التي تواجهنا بعد انضمامنا إلى بريكس، أنه من الوارد تعرض مصر لضعف في حجم المساعدات التي تتلقاها بالدولار، وهذا سيدفعنا للاعتماد على عملات أخرى كالعملة المحلية، ما أننا نستورد ونصدر بالدولار وباقي الدول لن تتعامل بعملة البريكس، وكذلك نحن نسدد ديوننا بالدولار أيضاً، وبالتالي حتما ستواجهنا مشكلة.