رئيس التحرير
علاء الجمل

وقف صرف أدوية خاصة بعلاج البرد لمؤسسات صيدلية في 10 محافظات

العلاج
العلاج

قررت الشركة المصرية لتجارة الأدوية وقف صرف كافة المستحضرات الدوائية التي تحتوي على مادة السودوافدرين لمؤسسات صيدلية في 10 محافظات، بناء على تعليمات من هيئة الدواء المصرية.

وأفاد منشور الشركة المصرية لتجارة الأدوية، بأن الإدارة المركزية للعمليات التابعة لهيئة الدواء المصرية وجهت بوقف صرف كافة الأدوية التي تحتوي على مادة السودوافدرين لصيدليات في محافظات: أسوان، البحر الأحمر، الأقصر، الشرقية، الفيوم، أسيوط، مرسى مطروح، سوهاج، البحيرة، والإسكندرية.

وفي وقت سابق، أصدرت هيئة الدواء المصرية تعليمات وضوابط لصرف أدوية سودوافدرين في شكلها الصيدلي أقراص أو كبسولات على مستوى شركات المنتجة والموزعة والمخازن والصيدليات، بهدف عدم إساءة استخدام مستحضرات مادة سودوافدرين والتي تستخدم في علاج نزلات البرد، وتزيد مبيعاتها خلال شهور الشتاء عن باقي الشهور.

وأوضحت هيئة الدواء المصرية في تعليماتها، أنه على جميع الصيدليات العامة صرف عبوتين من مستحضرات مادة سودوافدرين بحد أقصى للمريض في المرة الواحدة، بناء على التذكرة الطبية، ولا يتم إعادة الصرف إلا بعد أسبوعين.


وأضافت هيئة الدواء المصرية، أن الضوابط والتعليمات الخاصة بصرف أدوية سودوافدرين، تمثلت في الحصول على الموافقة من قبل الهيئة قبل توريد مستحضرات سودوافدرين إلى المخازن أو وسطاء الأدوية، فضلا عن تقييد بيعها للجمهور من خلال صرف علبتين للمرض بحد أقصى وإعادة الصرف بعد أسبوعين مرة أخرى.

ويذكر أن مادة السودوافدرين تدخل في استخدام عدد من الأدوية علاجية للبرد والاحتقان، من أبرزها كونجيستال وكومتركس.