رئيس التحرير
علاء الجمل

السودان.. وفاة 500 طفل جوعاً بسبب الصراع

السودان
السودان

أفادت منظمة إنقاذ الطفولة غير الحكومية، اليوم الثلاثاء، أن ما لا يقل عن 498 طفلًا وربما مئات آخرين لقوا حتفهم بسبب الجوع، في أربعة أشهر من الحرب في السودان.

 

وقال عارف نور مدير المنظمة في السودان في بيان رسمي: في بلد كان يعاني فيه واحد من كل ثلاثة سكان من الجوع قبل الحرب، يموت الأطفال من الجوع عندما كان من الممكن تجنبه، مشيرًا إلى أن ما لا يقل عن 498 طفلا في السودان وربما مئات آخرين لقوا حتفهم من الجوع منذ بدء الحرب في 15 أبريل.

وفاة 500 طفل في السودان من الجوع
 

وعلقت المنظمة على الإحصائية قائلًة: لم نتخيل قط رؤية هذا العدد الكبير من الأطفال يتضورون جوعا حتى الموت، لكن هذا هو الواقع الجديد للسودان، وقد يزداد الوضع سوءًا، لأن منظمة إنقاذ الطفولة، غير القادرة على العمل في خضم القتال، اضطرت إلى التوقف عن علاج 31 ألف طفل يعانون من سوء التغذية في مايو، تم تدمير المصنع الذي جاء منه 60٪ من العلاجات الغذائية للأطفال.

 

تسببت الحرب التي قد تستمر لسنوات وفقًا للخبراء بين الجيش وقوات الدعم السريع في مقتل حوالي 5 آلاف شخص منذ 15 أبريل، بحسب تقرير صادر عن منظمة غير حكومية لمشروع بيانات مواقع النزاعات المسلحة والأحداث (Acled)، كما أجبرت أكثر من أربعة ملايين شخص على الفرار.


في مواجهة الرعب، يكافح المجتمع الدولي لتمويل المساعدات للنازحين واللاجئين والجرحى وغيرهم من ضحايا العنف الجنسي، بينما تشعر العدالة الدولية بالقلق من جرائم الحرب، يكرر العاملون في المجال الإنساني، الذين منعتهم السلطات من الدخول أو التداول وهاجمتهم، أنهم لم يتلقوا سوى 27٪ من احتياجاتهم التمويلية.