رئيس التحرير
علاء الجمل

الجريدة الرسمية تنشر قرارا جمهوريا بإنشاء جامعة باديا الخاصة

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، قرار رئيس الجمهورية رقم 338 لسنة 2023، بشأن إنشاء جامعة خاصة باسم جامعة باديا.


جامعة باديا الخاصة


ونص القرار الصادر في مادته الأولى على أن تنشأ جامعة خاصة تحت اسم جامعة باديا، تكون لها شخصية اعتبارية خاصة، ويكون مقرها جنوب طريق الواحات بمدينة 6 أكتوبر - محافظة الجيزة، ولا يكون غرضها الأساسي تحقيق الربح.

 

فيما نصت المادة الثانية على أنه لا يجوز للجامعة البدء في ممارسة نشاطها في الكليات قبل استكمال مقوماتها البشرية والمادية وثبوت صلاحيتها لحسن أداء العملية التعليمية والبحث العلمي، وإبرام اتفاقيات تعاون مع جامعات دولية ذات سمعة متميزة.


ويصدر التصريح ببدء الدراسة في الجامعة بموجب قرار من الوزير المختص بالتعليم العالي بعد موافقة مجلس الجامعات الخاصة وبعد سداد رسم ترخیص مقداره 5% من الموازنة المعتمدة للجامعة المقرر بموجب قانون إنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ المشار إليه كما يفرض رسم سنوى مقداره 2% من المصروفات الدراسية لطلاب الجامعة مقابل الخدمات التي يقدمها الصندوق للنوابغ والمبتكرين من الطلاب.

 

وتحصل الجامعة من كل طالب مساهمة تضامنية مقدارها عشرة جنيهات سنويا لصالح صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودى ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم، وعلى الجامعة استيفاء كافة الاشتراطات المقررة قانونا خلال فترة لا تجاوز ثلاث سنوات من تاريخ العمل بهذا القرار.